منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+2
yoyo
ذياد
6 مشترك

    موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    avatar
    ذياد
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 467
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59891

    سؤال موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف ذياد 16/10/2008, 2:03 pm

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته_ السلام على من امن بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
    اخوانى فى الله ظهرت بين المسلمين ظاهره جهاهليه ولايدركون مدى خطورتها الا وهى التفاخر بالاصل وغيره (الاصل والنسب والحسب والجاه والسلطان والبلد والجنسيبه ومثل ذالك كثيرا)
    فاردت ان ابحث فى الموضوع واطرحه عليكم فوجدت ان الموضوع خطير جدا وكبير لدرجه انه يحتاج الى وقت طويل وكثير من الصفحات فترى الكثير يختم كلامه بكلمات لا يدرى خطورتها مثل (احفاد الفراعنه واصلى كذا وانا من كذا والكويتى والمصرى الخ
    اخوانى سوف اترك لكم الكلام والتعليق ولكن بعد ان تقراؤ هذه الكلمات البسيطه الواسعه فى المعنى وهى منقوله وهى كالاتى
    (الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. وبعد:-
    أحبتي في الله...
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...

    فإن التفاخر بالنسب والجنس محرم وهو من بقايا خصال الجاهلية التي أبطلها الإسلام وجعل التفاضل بين الخليقة بالتقوى والعمل الصالح حيث قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم(( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)) وقال تعالى (( إنما المؤمنون إخوة )).



    وبعد تلك الآيات الكريمات فيجب على المرء أن يدرك ويعي ذلك تماما حتى لا يقع في المحظور.. والحمد لله حيث أن ديننا الحنيف عالج جميع القضايا التي تخطر على البال وغير ذلك حيث أن هذا الدين هو الدين الكامل الذي لا تشوبه أي شائبة.. وأكتفي بهذا القدر فخير الكلام ما قل ودل وأسأل الله تعالى أن يجمعنا وإياكم في طاعته.. وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم)

    وهذا رابط فتوى من موقع طريق الاسلام http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=15374

    [color:7465=[color=black]black]واخيرا اود ان اذكركم (نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمن ابتغى العزه بغيره اذله الله)
    [/color]
    yoyo
    yoyo
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 224
    العمر : 36
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60286

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف yoyo 16/10/2008, 5:56 pm

    جزاك الله خيرا أخي في الله
    avatar
    ذياد
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 467
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59891

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف ذياد 16/10/2008, 6:58 pm

    جزانا الله واياكى كل خير وبارك الله فيكم وشكرا لمروركم


    طرقتُ باب الرجا والناس قد رقدوا وقمت أشكو إلى مولاي ما أجدُ وقلت يا أملي في كل نائــبةٍ ويامن عليه لكشف الضر اعتمدُ أشكو إليك أموراً أنت تعلمها مالي على حملها صبر ولا جلدُ وقد مددت يدي بالذل مبتهلاً إليك ياخير من مدت إليه يدُ فلا تردنها ياربِ خائبةً فبحر جُودك يروي كل من يردُ
    avatar
    SANDY
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 4
    البلد : EGYPT
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59910

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف SANDY 16/10/2008, 8:57 pm

    جزاك الله خيرا
    avatar
    ذياد
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 467
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59891

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف ذياد 16/10/2008, 10:42 pm

    جزانا الله واياكم كل خير وبارك الله فيكم ورزقنا الله وياكم الاخلاص فى القول والعمل



    [size=18]يارب..... لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك هاديني لقد غرقت وأنت فقط منجيني يارب..... ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب..... إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب..... اجعل عفوك عني دائم ورضاك علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم ولباب توبتك قائم[/size]
    avatar
    dr_hadeer
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 187
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59021

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف dr_hadeer 19/10/2008, 2:18 pm


    اعتقد ان كل من يتفاخر بشيء ما فانما يدل علي نقص بداخلة يحاول ان يخفية

    جزاك الله خيرا
    avatar
    ذياد
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 467
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59891

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف ذياد 9/11/2008, 2:17 am

    dr_hadeer
    جزاك الله كل خير والف شكر على المرور وانا شايف ان عندك حق التفاخر يدل على نقص بداخل من يتفاخر ويحاول ان يخفيه
    واسف على تاخيرى فى الرد
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60031

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 9/11/2008, 4:50 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخى زياد لاشك ان موضوعك يحتاج لنقاش طويل جدا
    وبما انى لست اهلا للفتوى ومعاشد احترامى للفتوى التى ارسلتها فإن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم تكلم عن نسبه وسأوافيك لاحقا بالحديث حيث أن موقع الدرر لا يعمل الان
    ولا اقصد بهذا ان التفاخر بالنسب أمر محمود ولا أقره ايضا
    لانه مدعاة للكبر والتعالى أعاذنا الله
    ولكن علم الانساب لا نستطيع ان نتجاهله
    واسمح لى ان ارسل لك مقولة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله وان كانت ليست هى صلب موضوعك
    ولكنها تحتوى على جزء منه
    سأرسل لك السؤال نفسه بالإجابه

    واكرر بها فقط جزء من موضوعك لكنها لا علاقة لها بالموضوع ككل

    السؤال

    السؤال : هل يوجد أحد من نسل النبي صلى الله عليه وسلم ويكون جدهم عن طريق فاطمة رضي الله عنها ؟ وما قولك في الذين يدعون أنهم من آل البيت من السنَّة والشيعة في يومنا هذا ، ويقولون : نحن لا نأكل الصدقات ؟ .

    الجواب


    الحمد لله
    أولاً:
    علم الأنساب علم جليل ، وقد كان أبو بكر الصدِّيق رضي الله عنه أعلم الناس بالنسب ، وقد أخطأ من قال : إنه علمٌ لا ينفع ، والجهل به لا يضر ، وكيف يكون هذا مع الأمر منه صلى الله عليه وسلم بالتعرف على النسب لأجل صلة الرحم ؟ وكيف يكون هذا مع الوعيد على من انتسب إلى غير أبيه ، أو إلى غير قبيلته ؟ .
    فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ ، فَإِنَّ صِلَةَ الرَّحِمِ مَحَبَّةٌ فِي الْأَهْلِ ، مَثْرَاةٌ فِي الْمَالِ ، مَنْسَأَةٌ فِي الْأَثَرِ ) . رواه الترمذي ( 1979 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .
    ( مَنْسَأَةٌ فِي الْأَثَرِ ) يَعْني : زِّيَادَة فِي الْعُمُرِ .
    قال ابن عبد البر رحمه الله : " ولعمْري ما أنصف القائل : " إن عِلْم النسب عِلْم لا يَنفع ، وجَهالة لا تضر " ؛ لأنه بيِّن نفعُه لما قدّمنا ذكره ؛ ولما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( كُفْرٌ بالله تبرُّؤ من نسب وإن دق ، وكفر بالله ادعاء إلى نَسب لا يُعرف ) – رواه أحمد وابن ماجه ، وحسَّنه الأرناؤط والألباني - .
    وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه مثلُه .
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( من ادعى إلى غير أبيه ، أو انتمى إلى غير مواليه : فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه صَرفاً ولا عدلاً ) – رواه الترمذي ، وصححه الألباني - .
    فلو كان لا منفعة له : لمَا اشتغل العلماء به ، فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان أعلم الناس بالنسب ، نسب قريش ، وسائر العرب ، وكذلك : جُبير بن مطعم ، وابن عباس ، وعقيل بن أبي طالب ، كانوا مِن أعلم بذلك ، وهو عِلم العرب الذي كانوا به يتفاضلون ، وإليه ينتسبون " انتهى .
    "الإنباه عن قبائل الرواة" ( ص1 ) .

    ثانياً:
    النسب الشريف ادَّعاه كثيرون ، من أجل الشهرة ، وتسويق البدع والانحرافات ، ومن أجل الاستيلاء على أموال الناس ، وأكثر من ادَّعى هذا النسب الشريف للنبي صلى الله وسلم هم الرافضة ، والمتصوفة ، ومنهم رؤوس لتلك الفرق الضالة .
    1. قال الإمام الذهبي رحمه الله في ترجمة أبي الحسن الشاذلي ( توفي 656 هـ ) وهو رأس الطائفة الشاذلية - :
    " وقد انتسب في بعض مؤلفاته في التصوف إلى " علي بن أبي طالب " ، ثم ذكر هذا النسب الذي ادعاه : ابن يوشع بن ورد بن بطال بن محمد بن أحمد بن عيسى بن محمد بن الحسن بن علي رضي الله عنه .
    ثم قال الذهبي : وهذا نسب مجهول لا يصح ولا يثبت ، وكان الأولى به تركه ، وترك كثير مما قاله في تواليفه في الحقيقة " انتهى .
    "تاريخ الإسلام" (48/273 ، 274) .
    2. وفي " العبيديين " – أبناء عبيد بن ميمون القداح – الباطنية ، الذين تسموا – كذباً وزوراً بـ " الفاطميين " – قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " فالشاهد لهم بالإيمان : شاهد لهم بما لا يعلمه ؛ إذ ليس معه شيء يدل على إيمانهم مثل ما مع منازعيه ما يدل على نفاقهم وزندقتهم ، وكذلك " النسب " ، قد عُلم أن جمهور الأمة تطعن في نسبهم ، ويذكرون أنهم من أولاد المجوس أو اليهود ، هذا مشهور من شهادة علماء الطوائف من الحنفية ، والمالكية ، والشافعية ، والحنابلة ، وأهل الحديث ، وأهل الكلام ، وعلماء النسب ، والعامة ، وغيرهم ، وهذا أمر قد ذكره عامة المصنفين لأخبار الناس وأيامهم ، حتى بعض من قد يتوقف في أمرهم كابن الأثير الموصلي في تاريخه ونحوه ؛ فإنه ذكر ما كتبه علماء المسلمين بخطوطهم في القدح في نسبهم .
    وأما جمهور المصنفين من المتقدمين والمتأخرين حتى القاضي ابن خلكان في تاريخه : فإنهم ذكروا بطلان نسبهم ، وكذلك ابن الجوزي ، وأبو شامة ، وغيرهما من أهل العلم بذلك ، حتى صنَّف العلماء في كشف أسرارهم ، وهتك أستارهم ، كما صنف القاضي أبو بكر الباقلاني كتابه المشهور في كشف أسرارهم وهتك أستارهم ، وذكر أنهم من ذرية المجوس ، وذكر من مذاهبهم ما بيَّن فيه أن مذاهبهم شرٌّ من مذاهب اليهود والنصارى ، بل ومن مذاهب الغالية الذين يدعون إلهية " علي " ، أو نبوته ، فهم أكفر من هؤلاء " انتهى .
    "مجموع الفتاوى" (35 / 128 ، 129) .
    وأما الذين يدعون هذا النسب الشريف من الرافضة العجم فهم كثير في زماننا هذا .

    ثالثاً:
    ثبوت النسب الشريف له طرق كثيرة :
    قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " وأما طريق ثبوت النسب الشريف : فذلك يعرف من أمور كثيرة :
    أحدها : النص من المؤرخين الثقات أن البيت الفلاني ، أو آل فلان من أهل البيت ، ويعرف أن الشخص الذي يشتهر فيه من أهل ذلك البيت المنصوص عليه من المؤرخين الثقات .
    ومنها : أن يكون بيد من يدَّعي أنه من أهل البيت وثيقة شرعية من بعض القضاة المعتبرين ، أو العلماء الثقات : أنه من أهل البيت .
    ومنها : الاستفاضة عند أهل البلد أن آل فلان من أهل البيت .
    ومنها : وجود بيِّنة عادلة ، لا تنقص عن اثنين ، تشهد بذلك ، مستندة في شهادتها إلى ما يحسن الاعتماد عليه ، من تاريخ موثوق ، أو وثائق معتبرة ، أو نقل عن أشخاص معتبرين .
    وأما مجرد الدعوى التي ليس لها مبرر : فلا ينبغي الاعتماد عليها ، لا في هذا ، ولا في غيره " انتهى .
    "فتاوى إسلامية" (4/531) .

    رابعاً:
    لا يمكن لأحدٍ إنكار وجود من ينتسب إلى آل النبي صلى الله عليه وسلم انتساباً صحيحاً ، سواء من بني هاشم - وهم آل علي ، وآل عباس ، وآل جعفر ، وآل عقيل ، وآل الحارث بن عبد المطلب - ، أو من بني المطلب – والمطلب هو أخو هاشم - .
    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
    " إذا قال قائل : هل هؤلاء موجودون ؟ أعني : بني هاشم ، والمطلب ؟ .
    قلنا : نعم ، موجودون ، وقد ذكروا أن مِنْ أثبت الناس نسباً لبني هاشم : ملوك اليمن الأئمة ، الذين انتهى ملكهم بثورة الجمهوريين عليهم قريباً ، فهم منذ أكثر من ألف سنة متولون على اليمن ، ونسبهم مشهور ، معروف بأنهم من بني هاشم .
    ويوجد ناس كثيرون أيضاً ينتمون إلى بني هاشم ، فمن قال : أنا من بني هاشم : قلنا : لا تحل لك الزكاة ؛ لأنك من آل الرسول صلّى الله عليه وسلّم " انتهى .
    " الشرح الممتع " ( 6 / 257 ) .
    والنسب الشريف لا يجوز حصره في آل علي – وهم ذرية علي بن أبي طالب – فقط دون غيره ، فقد سبق أن هذا النسب يسع غيرهم ممن ذكرناهم .
    مع التنبيه على أن النسب الشريف لا ينفع صاحبه إن كان كافراً ، أو فاجراً ، ولا يضر المسلم الطائع لربه تعالى أن يكون عبداً مملوكاً ، فالمسلم يلقى ربه بأعماله الصالحة ، وهو مما يملك أن يزيد فيها وينقص ، وأما النسب الشريف : فهو ليس في اختيار المسلم ، ولن يكون لصاحبه فضل في الآخرة بمجرد انتسابه ذاك .
    قال الله تعالى : ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) الحجرات/13 ، وقال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 .
    خامساً:
    أما بخصوص تحريم الصدقات : فننبه على أمرين :
    1. الصدقات الممنوعة على آل النبي صلى الله عليه وسلم هي الصدقات الواجبة ـ كالزكاة والكفارات ـ دون صدقات التطوع .
    2. لا تحرم الزكاة على كل الأشراف ، بل المنع والتحريم على " بني هاشم " منهم فقط ، وهم ذرية هاشم بني عبد مناف ، وهو الجد الثاني للرسول صلى الله عليه وسلم .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " ولفظ " الأشراف " لا يتعلق به حكم شرعي ، وإنما الحكم يتعلق بـ " بني هاشم " ، كتحريم الصدقة ، وأنهم آل محمد صلى الله عليه وسلم ، وغير ذلك " انتهى .
    " منهاج السنة النبوية " ( 4 / 559 ) .
    وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
    " إذا كانت الصدقة صدقة تطوع : فإنها تُعطى إليهم ، ولا حرج في هذا ، وإن كانت الصدقة واجبة : فإنها لا تعطى إليهم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنَّمَا هِيَ أَوْسَاخُ النَّاسِ ) ، وبنو هاشم شرَّفهم الله عز وجل بألا يأخذوا من الناس أوساخهم ، أما صدقة التطوع : فليست وسخاً في الواقع ، وإن كانت لا شك تكفر الخطيئة ، لكنها ليست كالزكاة الواجبة ، ولهذا ذهب كثير من العلماء إلى أنهم يعطون من صدقة التطوع ، ولا يعطون من الصدقة الواجبة " انتهى .
    "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (18/429) .
    والله أعلم

    المصدر موقع الاسلام سؤال وجواب
    avatar
    فلاح من مصر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 159
    العمر : 45
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58930

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف فلاح من مصر 9/11/2008, 11:04 am



    بعد بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله ,

    الأخ الغالي ,

    أحييك بالسلام , (((( و دون إطالة )))) :

    يقول رب العزة سبحانه " فلا تزكو أنفسكم هو أعلم بمن اتقى " و يقول سبحانه" إن أكرمكم عند الله أتقاكم " و يقول المصطفى صلي الله عليه وسلم " دعوها فإنها منتنة " فما الذى عابه الرسول صلي الله عليه وسلم ووصفه هى دعوى الجاهلية . و هى التى زمها رب العزة سبحانه . دعوى الجاهلية أيضا و هى ((( التفاخر ))) بالأحساب و الأنساب .

    نوضح المعنى ((((دون إطالة))))) " واعتذر عن أى خطأ لغوى فأنا لست متخصص " الحسب من " حسب "بهملتين و معجمة جميعها مفتوحة" و المصدر حسب بالتسكين , و قد سمى بذلك لحسابة , أى لتعدادة , فقد كانت العرب لديها مجالس و مناظرات للحسب يجلسون يعددون و يحسبون الفضل و العز و المجد . أما النسب فهى من "نسب " بمعجمتين تتوسطهما مهملة جميعها مفتوحة" و المصدر بالتسكين . و منها كانت المناظرات بالتعالي و التناسب إلي الأجداد و الأباعد , و من هذه المناظرات كانت تدخل الفتن و يطعن في الأنساب تصريحا و تلميحا وطعنا بالزنا . و لهذا نهى الإسلام عنها لما فيها من الفتن و الشحناء . و مخالفة صريحة لما عليه شرع الله عز وجل و هو " التقوى و العمل الصالح .

    لكن التناسب من غير فخر أو إعتزاز فهو غير مذموم , و هو كالذى يحديث في تسجيل المواليد وغيرها , فهذا فلان بن فلان بن فلان . و قد روى أكثر من واحد أن سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه كان أدرى العرب بأنسابها قبل الإسلام و بعده . و كان من الصحابة أيضا من اشتهر بعلم الأنساب كسيدنا عبد الله بن عباس .

    إذا كان هذا وذاك قد انتهى بإنتهاء الجاهلية إلا اننا لا نزال نرددها و مستحدثين لذلك ألفاظا و مسميات ظنا منا أن هذه المسميات تخرجه عن أصله . و نتيه نحن فيها , و من أخطرها تلك التى تخرجنا عن تمسكنا بديننا سعيا في خضم الأصوات العالية غير أبهين ولا مدركين لما سنصل إليه . فمثلا نجد من الألفاظ الشائعة " الإنتماء , المواطنة , العرقية " ثلاث ألفاظ في باب . و ثلاث أخرى في باب آخر " الكبر , العنجهية , العظمة " . إكتمل العدد ستة كلها مذمومة إن لم تكن لله و لدين الله .

    و منها كانت معلقة عمرو بن كلثوم " فقد مدح و تفاخر و تعاظم بقومه فلننظر لقوله "
    و قــد عـلـم القـبـائـلُ مـــن مـعــدٍ --- إذا قُــبــبٌ بـأبـطـحـهـا بـنـيـنــا

    بــأنــا المـطـعـمُـون إذا قــدرنـــا --- و أنــــا المُـهـلـكـون إذا ابـتُـلـيـنـا

    و أنـــا المـانـعـوُن لـمــا أردنــــا--- و أنـــا الـنـازلـون بـحـيـثُ شـيـنـا

    و أنــــا الـتـاركــون إذا سـخـطـنـا--- و أنــــا الآخــــذون إذا رضـيــنـــا

    و أنــــا الـعـاصـمـون إذا أُطـعـنــا --- و أنــــا الـعـازمــون إذا عُـصـيـنــا

    و نـشـربُ إن وردنـا الـمـاء صـفـوا---ً و يـشـربُ غـيـرُنا كـدراً و طـيـنا

    ألا أبـلــغ بـنــي الـطـمـاح عــنــا--- و دُعـمـيـاً فـكـيــف وجـــد تــمــوُنــا

    إذا مــا المـلـكُ ســام الـنـاس خـسـفـاً--- أبـيـنـا أن نُــقــر الــــذل فـيـنــا

    مـلأنـا الـبـر حـتـى ضـــاق عـنــا--- ومـــاءُ الـبـحـر نـمـلــؤه سـفـيـنــا

    إذا بـلـغ الـفـطـام لـنـا رضـيـعـا--- تـخــرُ لـــهُ الجـبـابـرُ ســاجــديــنــا
    ألا لا يـجـهـلـن أحـدا عــلـيـنـا --- فـنـجـهـل فـوق جـهـل الـجـاهــلــيــن

    و هذه كلها مخالفة لما عليه ديننا الحنيف . فالتفاخر بالجاهلية واضح في قول الشاعر .

    و كان علي النقيض من ذلك مدح سيدنا حسان بن ثابت لرسول الله صلي الله عليه وسلم . فنجده يعدد و يمجد مادحا صحابة رسول الله صلي الله عليه و سلم , لكن كلها لله و لدين الله . و منها قوله "
    وإن أصيبوا فلا جور ولا هلع *** لا يفخرون إذا نالوا عدوهم
    كأنهم في الوغى والموت مكتنع *** أسد بحلية في أرساغها فدع
    خذ منهم ما أتوا عفوا إذا غضبوا *** ولا يكن همك الأمر الذي منعوا
    فإن في حربهم فاترك عداوتهم *** شرا يخاض عليه السم والسلع
    أكرم بقوم رسول الله شيعتهم *** إذا تفاوتت الأهواء والشيع
    أهدى لهم مدحتي قلب يوازره *** فيما أحب لسان حائك صنع
    فإنهم أفضل الأحياء كلهم *** إن جد بالناس جد القول أو شمعوا

    و منها قول زهير بن أبى سلمى في قصيدة في الإعتذار لرسول الله قبل اسلامه :

    زالُـوا فـمَا زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُفٌ --- عِـنْـدَ الِّـلقاءِ ولا مِـيلٌ مَـعازيلُ
    شُــمُّ الـعَرانِينِ أبْـطالٌ لُـبوسُهُمْ --- مِـنْ نَـسْجِ دَاوُدَ في الهَيْجَا سَرابيلُ
    بِـيضٌ سَـوَابِغُ قـد شُكَّـتْ لَهَا حَلـَقٌ --- كـأنَّـها حَـلَقُ الـقَفْعاءِ مَـجْـدولُ
    يَمْشونَ مَشْيَ الجِمالِ الزُّهْرِ يَعْصِمُهُمْ --- ضَـرْبٌ إذا عَـرَّدَ الـسُّودُ التَّنابِيلُ
    لا يَـفْـرَحونَ إذا نَـالتْ رِمـاحُهُمُ---قَـوْماً ولَـيْسوا مَـجازِيعاً إذا نِيلُوا
    لا يَـقَعُ الـطَّعْنُ إلاَّ فـي نُحورِهِمُ --- ومـا لَهُمْ عَنْ حِياضِ الموتِ تَهْليلُ

    و منها مدحة و إعتذاره لرسول الله " صلي الله عليه و سلم " حين أنشد يقول :
    لَـقَدْ أقْـومُ مَـقاماً لـو يَـقومُ بِـه --- أرَى وأَسْـمَعُ مـا لـم يَسْمَعِ الفيلُ
    لَـظَلَّ يِـرْعُدُ إلاَّ أنْ يـكونَ لَهُ مِنَ --- الَّـرسُـولِ بِــإِذْنِ اللهِ تَـنْـويلُ
    حَـتَّى وَضَـعْتُ يَـميني لا أُنازِعُهُ --- فـي كَـفِّ ذِي نَـغقماتٍ قِيلُهُ القِيلُ
    لَــذاكَ أَهْـيَبُ عِـنْدي إذْ أُكَـلِّمُهُ --- وقـيـلَ إنَّـكَ مَـنْسوبٌ ومَـسْئُولُ
    مِـنْ خـادِرٍ مِنْ لُيوثِ الأُسْدِ مَسْكَنُهُ --- مِـنْ بَـطْنِ عَـثَّرَ غِيلٌ دونَهُ غيلُ
    يَـغْدو فَـيُلْحِمُ ضِـرْغامَيْنِ عَيْشُهُما --- لَـحْمٌ مَـنَ الـقَوْمِ مَـعْفورٌ خَراديلُ
    إِذا يُـسـاوِرُ قِـرْناً لا يَـحِلُّ لَـهُ --- أنْ يَـتْرُكَ الـقِرْنَ إلاَّ وهَوَمَغْلُولُ
    مِـنْهُ تَـظَلُّ سَـباعُ الـجَوِّضامِزَةً --- ولا تَـمَـشَّى بَـوادِيـهِ الأراجِـيلُ
    ولا يَــزالُ بِـواديـهِ أخُـو ثِـقَةٍ ---مُـطَرَّحَ الـبَزِّ والـدَّرْسانِ مَأْكولُ

    ثلاثة أمثال من شعر الجاهلية و شعر الإسلام . منها واحد في الفخر و الكبر المنهى عنه و إثنان في رسول الله صلي الله عليه و سلم و في صحابته الكرام .

    و نعود لموضوعنا الذى ذكرنا. فعلي العكس تماما يأتى " التواضع , التسامح , البساطة " و هى مقابلة للكلمات الست السابقة . انظر إلي قول الرسول صلي الله عليه و سلم لما أوتى له برجل كان يرتعد فهدأه رسول الله صلي الله عليه و سلم قائلا له " أنا لست ملكا إنما أنا ابن امراة كانت تأكل القديد بمكة ."(( الحديث في صحيح البخارى لكن لا أحفظ تخريجه .)) حديثه صلي الله عليه وسلم تواضعا , فليس الفقر و أكل القديد مما يفتخر به . و منه ما روى عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يدواى إبل الصدقة بنفسه , و قد قيل له يا أمير المؤمنين نكفيكها بعبد من عبيد الصدقة , غضب و قال و هل هناك ((( أعــبــد مــن عــمــر ))) .

    و علي ما اجتهدت فقد جمعت فالباب تسع مفردات ست مذمومة حين تكون لغير دين الله " الإنتماء , المواطنة , العرقية , الكبر , العنجهية , العظمة " و ثلاث محمودة " علي كل حال و هي " التواضع , التسامح , البساطة " و علي الست المذمومة يكون الإسناد في أنا أهلاوى , أنا زملكاوى , أنا كويتى , أنا مصرى , أنا أمريكى , أنا فلان بن علان , أنا بن بارم ديلة. لكن حين يتواضع الرسول صلي الله عليه و سلم و يقول " أنا بن امرأة كانت تأكل القديد بمكه " فأكل القديد و البساطة التى تربي فيها صلي الله عليه وسلم مما لا يفتخر به عرفا . الفقر , العوز , الضيق , و الحاجة الي الأساسيات مما لا يفتخر به أيضا .

    مثال آخر من واقع منتدانا حين أقول : "فلاح من مصر" التى أحيانا ما توجد كتوقيع في مداخلاتى تختلف عنها حين أكتب " برنس المنتدى " و تختلف عن " فارس المنتدى " ف " فلاح " ليست مما يفتخر به عرفا . لان البساطة أو قل الفقر الذى تحياه هذه الفئة تنفر من الإنتساب إليها . فحين يتواضع المرأ مذكرا نفسه لا يعد من هذا الباب .

    خلاصة كلامى : يجب التفريق بين معاني المفردات حتى لا نسقط فتاوى علي غير ذى محل .

    دمتم بحفظ الله .
    avatar
    ذياد
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 467
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59891

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف ذياد 9/11/2008, 12:23 pm

    اولا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ثانيا الف شكر على المرور خاصه وانكم من اهل العلم والفضل ونحن اهل الجهل
    ثالثا اختى طريق الهدايه والاخ فلاح من مصر جزاكم الله كل خير ونفعنا الله بكم

    يا اختى ويا اخى انا لم اتطرق الى علم الانساب بشئ كل ما تكلمت عنه هو التفاخرالتفاخرالتفاخرو التفاخر بالانساب بعيد عن علم الانساب فهناك من يتفاخر بنسبه وهو اجهل الناس به ولا يعرف عن انساب الناس شئ وكان ابو بكر اعلم الناس بالانساب ويقصد بذالك كل الانساب مش بنسبه فقط

    اخيرا اخى فلاح هدانا الله واياك الى طريق الحق انا مش جايب حاجه من عندى انت ممكن تتعب شويه وتبحث عن الفتوى واعتقد انك متفق معى ان التفاخر مذموم ولا يجوز
    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=28057
    واخيرا ان اكون عالما بالانساب غير ان افتخر به وانا قرات الموضوع اكثر من مره خوفا من ان اكون تكلمت عن علم الانساب بشئ لم اجدنى تكلمت عن علم الانساب واعتقد ان الكلام واضح جدا واخيرا بارك الله فيكم على ردودكم القيمه التى تحمل الكثير من المعانى وانا احمد الله انكم تكلمتم فى ذالك حتى لا يلتبس الامر على احد
    واسف جدا جدا على الاطاله وما كنت اطيل الا لعلمى انكم اصحاب صدور رحبه واسعه


    اللهم اجعل كل اعمالنا صالحه و لوجهك خالصه ولا تجعل فيها لاحد غيرك شيئا
    اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60031

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 9/11/2008, 5:43 pm

    السلام عليكم

    اخى فلاح من مصر قد أبلغت بالرد فيما كنت اقصده تحديدا
    يجزاك ربى خيرا

    اخى زياد كان ردى فى الموضوع اعنى منه فقط عدم خلط الامور

    ويأتى موضوع الانساب خلطا مع التفاخر بها

    والله من وراء القصد

    جزاك الله خيرا
    avatar
    ذياد
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 467
    البلد : مصر
    nbsp : موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59891

    سؤال رد: موضوع هام جدا (الافتخار بالاصل والنسب والبلد )

    مُساهمة من طرف ذياد 11/11/2008, 2:50 am

    اختيتى طريق الهدايه جزاكى الله عنا كل خير

    اخيتى ما قصدت بكلامى الا التفاخر فقط ولم اذكر بتاتا علم الانساب انا مش عارف انتم ادخلتم علم الانساب بناء على اى شئ انا كل اللى تكلمت عنه التفاخر فى النسب والتفاخر فعل مذموم فمثلا التفاخر بالعلم هل مذموم ام محمود اكيد مذموم فهل معنى هذا ان لا نطلب العلم لا والف لا وقلت التفاخر بالنسب مذموم هل معنى كلامى ان لا ان لا نعرف انسابنا وانساب الناس وهل معنى هذا ان لا نطلب النسب المشرف فى المصاهره واشياء اخرى لا والف لا انما ان افتخر واقول انا كذا واصلى كذا وان كذا مصدر عزتى وفخرى فلا والف لا

    اخيتى اختم قولى بنحن قوم اعزنا الله بالاسلا فاذا ابتغينا العزه فى غيره ازلنا الله
    اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه

    طرقتُ باب الرجا والناس قد رقدوا وقمت أشكو إلى مولاي ما أجدُ وقلت يا أملي في كل نائــبةٍ ويامن عليه لكشف الضر اعتمدُ أشكو إليك أموراً أنت تعلمها مالي على حملها صبر ولا جلدُ وقد مددت يدي بالذل مبتهلاً إليك ياخير من مدت إليه يدُ فلا تردنها ياربِ خائبةً فبحر جُودك يروي كل من يردُ

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 7:07 pm