موقف اهل السنه والجماعه من مساءله التكفير
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونتوكل عليه والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين
اما بعد من اصول عقيده السلف الصالح اهل السنه والجماعه
انهم لا يكفرون احد بعينه من المسلمين ارتكب مكفرا الا بعد اقامه الحجه التي يكفر بموجبها فتتوافر الشروط وتنتفي الموانع وتزول الشبهه عن الجاهل والمتاول ومعلوم ان ذلك يكون في المور الخفيه التي تحتاج الي كشف وبيان بخلاف الاشياء الظاهره مثل جحد وجود الله وتكذيب الرسول صلي الله عليه وسلم
واهل السنه والجماعه لايكفرون المكره اذا كان قلبه مثبت بالايمان ولا يكفرون احد من المسلمين بكل ذنب ولو كان من كبير الذنوب الي هي دون الشرك فانهم لايحكمون علي مرتكبها بالكفر وانما يحكمون عليه بالفسق ونقص الايمان ما لم يستحل ذنبه
اهل السنه والجماعه بين الحكم المطلق علي اصحاب البدع بالمعصيه او الكفر وبين الحكم علي شخص معين ممن ثبت اسلامه بيقين صدرت عنه بدعه من البدع بانه عاصي او فاسق او كافر فلا يحكمون عليه بذلك حتي يبين له الحق وذلك باقامه الحجه وازاله الشبهه وهذا في الاشياء الخفيه لا في الامور الظاهرة ثم هم لايكفرون المعين الا اذا تحققت فيه الشروط وانتفت الموانع
الكفر انواع
( 1 كفر اكبر مخرج من المله )
ويسمي الكفر الاعتقادي وهو ما يناقض الايمان ويبطل الاسلام ويوجب الخلود في النار ويكون الاعتقاد والقول والفعل
وينحصر في خمسه انواع
1 كفر التكذيب وهو اعتقاد كذب الرسل او ادعاء ان الرسول جاء بخلاف الحق او من ادعي ان الله حرم شيء او احله من علم ان ذلك خلاف امرو الله ونهيه
2 كفر الاباء والاستكبار مع التصديق وذلك بان يقر ان ما جاء به الرسول صلي الله عليه وسلم حق من ربه لكنه يرفض اتباعه اشر او بطر واحتقار للحق واهله لكفر ابليس فانه لم يجحد امر الله ولم ينكرة ولكن قابله بالاباء والاستكبار
3 كفر الاعراض بان يعرض بسمعه وقلبه عن الرسول لايصدقه ولا يكذبه ولا يواليه ولا يعاديه ولا يصغي اليه البته ويترك الحق لا يتعلمه ولايعمل به ويهرب من الاماكن التي يذكر فيها الحق فهو كافر كفر اعراض
4كفر النفاق وهو اظهار متابعه ما جاء به الرسول مع رفضه وجحده بالقلب فهو مظهر للايمان به مبطن للكفر
5 كفر الشك بان لايجزم بصدق النبي ولا كذبه بل يشك في امره ويتردد في اتباعه اذ المطلوب هو اليقين بان ما جاء به الرسول من ربه حق لا مريه فيه فمن تردد في اتباعه لما جاء به الرسول صلي الله عليه وسلم او جاوز الحق خلافه فقد كفر كفرا شك وظن
وهذة الانواع من الكفر موجبه للخلود في النار واذا مات صاحبها عليها
والله اعلم