- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- فى الاونة الاخيرة ظهرت بعض المواضيع التى تتحدث وتنصح المراة
- بطريقة فيها نوع من القسوة
- على من يريدون النصح ان يلتزموا اما بالتوضيح او عدم استخدام اسلوب قاسى شديد
- او جاف
- اى انهم فى بعض الاحيان يقولون لا تفعلى وافعلى هذا يجوز لكى وهذا لا يجوز لكى
- برجاء تذكر قول رسولنا الكريم رفقا بالقوارير
- يا اخى يا من تدخل الى ركن المراة اعلم انك تدخل الى بيتها
- لاتقول لها افعلى وافعلى
- ولا تفعلى ولا تفعلى انما ان اردت نصحها ان تكلمها بطيب الكلمات فهى امراة
- وجزاكم الله كل خير على المعلومات التى قدمتموها ولو ان بها اسلوب لن تقبله الكثيرات
2 مشترك
على من يدخل الى قسم الاسرة المسلمة وركن الاخوات من الرجال
زائر- زائر
الباحثة عن الحق- عضو علي درجه مشرف
- عدد الرسائل : 1930
nbsp :
درجات الاجاده : 0
نقاط : 62740
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختى الفاضلة
أولا من ينصحنا فى الدين فنحن نشكره شكرا كثيرا فهو فى الاول وفى الآخر ينصح ابتغاء وجه الله تعالى وان كان اسلوبه مباشر او قاسى بعض الشيء فنطلب منه فقط الدليل على كلامه
يعنى ان أتى لنا أخ لنصحنا جزاه الله خيرا نطلب منه الدليل من الكتاب أو السنة الصحيحة
ونحن علينا طاعة الله ورسوله إن اتانا الدليل
اما اختى الكريمة (رفقا بالقوارير) فلا أظن ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان قاصدا بالرفق هنا الرفق فى احكام الدين فلا تهاون بالطبع كما تعلمين فى احكام الدين وانما يكون الرفق فى امور الحياة العادية بين الزوج وزوجته او الاخ واخته او الاب وابنته وهكذا
واكرر ثانيا : ارجوكم النصح او المناقشة مطلوب فيه الدليل من الكتاب والسنة وإن اثبت احدنا شرعية النصح والارشاد فللأخوات فى القسم حرية العمل بما اثبته صاحب الموضوع وحسابنا جميعا على الله تعالى فلن نقوم بالحكم على أحد فيما يكتب ان كان ابتغاء وجه الله تعالى او فيما ينفذ من احكام الدين
بوركتم
اختى الفاضلة
أولا من ينصحنا فى الدين فنحن نشكره شكرا كثيرا فهو فى الاول وفى الآخر ينصح ابتغاء وجه الله تعالى وان كان اسلوبه مباشر او قاسى بعض الشيء فنطلب منه فقط الدليل على كلامه
يعنى ان أتى لنا أخ لنصحنا جزاه الله خيرا نطلب منه الدليل من الكتاب أو السنة الصحيحة
ونحن علينا طاعة الله ورسوله إن اتانا الدليل
اما اختى الكريمة (رفقا بالقوارير) فلا أظن ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان قاصدا بالرفق هنا الرفق فى احكام الدين فلا تهاون بالطبع كما تعلمين فى احكام الدين وانما يكون الرفق فى امور الحياة العادية بين الزوج وزوجته او الاخ واخته او الاب وابنته وهكذا
واكرر ثانيا : ارجوكم النصح او المناقشة مطلوب فيه الدليل من الكتاب والسنة وإن اثبت احدنا شرعية النصح والارشاد فللأخوات فى القسم حرية العمل بما اثبته صاحب الموضوع وحسابنا جميعا على الله تعالى فلن نقوم بالحكم على أحد فيما يكتب ان كان ابتغاء وجه الله تعالى او فيما ينفذ من احكام الدين
بوركتم
أحمد العجمي- عضو علي درجه مشرف
- عدد الرسائل : 598
العمر : 38
البلد :
الهوايات المفضلة : programming
nbsp :
درجات الاجاده : 0
نقاط : 61680
جزاكم الله خيرا علي الافادة , ولكن أنا أدخل إلي لبيت أختي وأقول لها إفعلي إفعلي فقط لأنها يجب أنت تكون من عباد الله الذين يدخلون الفردوس الاعلي , نحن في منتدي لا يوجد رقيب عليك غير الله ولن يلزمك أحد أن تقبلي أسلوب معين سواء كان قاسيا أو يخاطب قلب مؤمنة يا أختي في الله
لن أقول لأحدهم رجاءا لا تفعلي حرام أنا أقدم معلومة تنص علي أن فاعلها حرام قد تستوجب بعض الخشونة في طريقة الالقاء وأخري قد تستوجب اللين الموضوع انه إذا سمعتي الحق بطريقة قاسيه الن تفعليه ما أظن ذلك , ولكن قدمي النصح لأخيك في الله وإستعلمي منه عن سبب تلك الخشونة وله تعقيب علي أسباب تلك الخشونة , لا إله الا الله يسمع الصحابة الحق فيطبقونه ولو كان من أغلظ الناس قلبا , قد تكون طريقة الحديث نفسها هي طبعا في الكاتب سبحان الله
أمن أجل أسلوب_ نعم قد يكون منفرا _نترك الحق ز
بإختصار (من كان كلامه قاسيا فأنتي لا تعرفينه حتي تعلمي لم تكلم بتلك الطريقة أو غيرها , أظن أن نصحك ليه في نفس الموضوع هيكون أفيد من أن احنا نطلب اللين الدائم مينفعش لازم يكون في شدة مينفعش أكون بتكلم عن بنت بتزني وتعمل من الفجور ما يأبي له الجبين أقول ليها بعد إذنك متزنيش لو سمحتي حضرتك , طبعا مش هضربها لكن هيكون في لين لكن مش علطول الخط
لازم في خشونة لما أكلم فلانة عن عذاب الخالق جل وعلا لازم أنفعل مع اللي بتكلم عليه لازم أنفعل مع الموقف)
أسف للإطاله .
لكن الموضوع بجد مهم أرجو مشاركة جميع الاعضاء..........ياريت نصحح مفاهيمنا النقد لأي عضو شيء جميل مادام بناء.............ياريت تصححوا ليا رأيي قبل رأي الاخت الاميرة العائدة
لن أقول لأحدهم رجاءا لا تفعلي حرام أنا أقدم معلومة تنص علي أن فاعلها حرام قد تستوجب بعض الخشونة في طريقة الالقاء وأخري قد تستوجب اللين الموضوع انه إذا سمعتي الحق بطريقة قاسيه الن تفعليه ما أظن ذلك , ولكن قدمي النصح لأخيك في الله وإستعلمي منه عن سبب تلك الخشونة وله تعقيب علي أسباب تلك الخشونة , لا إله الا الله يسمع الصحابة الحق فيطبقونه ولو كان من أغلظ الناس قلبا , قد تكون طريقة الحديث نفسها هي طبعا في الكاتب سبحان الله
أمن أجل أسلوب_ نعم قد يكون منفرا _نترك الحق ز
بإختصار (من كان كلامه قاسيا فأنتي لا تعرفينه حتي تعلمي لم تكلم بتلك الطريقة أو غيرها , أظن أن نصحك ليه في نفس الموضوع هيكون أفيد من أن احنا نطلب اللين الدائم مينفعش لازم يكون في شدة مينفعش أكون بتكلم عن بنت بتزني وتعمل من الفجور ما يأبي له الجبين أقول ليها بعد إذنك متزنيش لو سمحتي حضرتك , طبعا مش هضربها لكن هيكون في لين لكن مش علطول الخط
لازم في خشونة لما أكلم فلانة عن عذاب الخالق جل وعلا لازم أنفعل مع اللي بتكلم عليه لازم أنفعل مع الموقف)
أسف للإطاله .
لكن الموضوع بجد مهم أرجو مشاركة جميع الاعضاء..........ياريت نصحح مفاهيمنا النقد لأي عضو شيء جميل مادام بناء.............ياريت تصححوا ليا رأيي قبل رأي الاخت الاميرة العائدة
زائر- زائر
يا اخى لم يكن قصد هذا
انما قصدى ان نتبع اسلوب الترغيب والتحبيب
اقصد ان نتبع اسلوب طيب
ممكن تقول لها لا تفعل ولا تفعلى باسلوب الترغيب فى طاعة الله
وعلى العموم ان كنت اساءة وهذه الشدة المطلوبة
فانا اقتنع براى اختى الباحثة ورايك اخى
انما قصدى ان نتبع اسلوب الترغيب والتحبيب
اقصد ان نتبع اسلوب طيب
ممكن تقول لها لا تفعل ولا تفعلى باسلوب الترغيب فى طاعة الله
وعلى العموم ان كنت اساءة وهذه الشدة المطلوبة
فانا اقتنع براى اختى الباحثة ورايك اخى