منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    شرح الاربعين النووية فى الاحاديث الصحيحة النبوية الحديث رقم

    حاملة المسك
    حاملة المسك
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 827
    البلد : T_USA
    الهوايات المفضلة : تدريس احكام التجويد
    بلد العضو : شرح الاربعين النووية فى الاحاديث الصحيحة النبوية الحديث رقم Tunisiaflsmnwmcq2
    nbsp : شرح الاربعين النووية فى الاحاديث الصحيحة النبوية الحديث رقم 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62220

    شرح الاربعين النووية فى الاحاديث الصحيحة النبوية الحديث رقم Empty شرح الاربعين النووية فى الاحاديث الصحيحة النبوية الحديث رقم

    مُساهمة من طرف حاملة المسك 14/1/2008, 5:13 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحديث رقم 8
    حرمة المسلم
    عن ابن عمر رضى الله عنهما :
    انّ رسول الله صلى عليه وسلم قال:" امرت ان اقاتل الناس
    حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وانّ محمدا رسول الله , ويقيموا الصلاة,
    ويؤتوا الزكاة , فاذا فعلوا ذلك منى عصموا منّى
    دماءهم واموالهم
    الا بحق الاسلام , وحسابهم على الله (رقم 25))ومسلم (رقم 22)
    هذا حديث عظيم وقاعدة من قواعد الدين
    وقد روى هذا الحديث انس وقال :"حتى يشهدوا ان لا اله الا الله
    وان محمدا عبده ورسوله وان يستقبلوا قبلتنا , وان ياكلوا ذبيحتنا ,
    وان يصلوا صلاتنا , فاذا فعلوا ذلك حرمت علينا دماءهم
    واموالها الا بحقها , لهم ماللمسلمين وعليهم
    ماعلى المسلمين " رواه البخارى فى الصلاة ,
    باب فضل استقبال القبلة وحديث رقم392
    و393 مع اختلاف قليل فى الرواية .
    وجاء فى الصحيح مسلمفى رواية ابى هريرة :"
    حتى يشهدوا ان لااله الا الله
    ويؤمنوا بى وبما جئت به " , وذلك موافقة
    لرواية ابن عمر فى المعنى .
    واما معانى هذا الحديث فقال العلماء بالسير :
    لما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف
    ابوبكر الصديق رضى الله عنه بعده , وكفر من كفر من العرب
    عزم ابو بكر على قتالهم , وكانمنهم من منع الزكاة
    ولم يكفر وتاول فى ذلك ,فقال عمر رضى الله عنه: كيف تقاتل الناس
    وقد قالوا لا اله الا الله
    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " امرت ان اقاتل الناس
    حتى يقولوا لا اله الا الله",الى اخر الحديث,فقال الصديق : ان الزكاة
    حق المال , وقال :والله لو منعونى عناقا
    وفى رواية عقالا
    كانوا يؤدونه الى رسول الله الله صلى الله عليه وسلم
    لقاتلتهم على منعه فتابعه عمر على قتال القوم .
    "(فى بعض النسخ "من كفر)"

    قوله:" امرت ان اقاتل الناس
    حتى يقولوا لا اله الا الله فمن قال لا اله الا الله
    فقد عصم منى ماله ونفسه الا بحقه وحسابه على الله ".
    قال الخطابى وغيره :
    المراد بهذا اهل الاوثان ومشركو العرب
    ومن لا يؤمن دون اهل الكتاب , ومن يقر بالتوحيد
    فلا يكفى فى عصمته بقوله
    : لااله الا الله ان كان يقولها فى كفره
    وهى من اعتقاده ,
    وكذلك جاء فى الحديث الاخر : " وانى رسول الله ويقيموا
    الصلاة ويؤتوا الزكاة ".
    وقال الشيخ محيى الدين النووى :
    ولا بد مع هذا من الايمان بجميع
    ماجاء به رسول الله صلى عليه وسلم
    كما جاء فى الرواية الاخرى لابى هريرة :"
    حتى يشهدوا ان لا اله الا الله
    ويؤمنوا بى وبما جئت به ."
    من رواية مسلم كما مر فى هذا الشرح.
    ومعنى قوله :" وحسابهم على الله "
    اى فيما يسترونه ويخفونه
    دون ما يخلون به فى الظاهر
    من الاحكام الواجبة , ذكر ذلك الخطابى قال :
    وفيه ان من اظهر الاسلام
    واسر الكفر يقبل اسلامه فى الظاهر, وهذا قول اكثر اهل العلم.
    وذهب مالك الى ان توبة الزنديق
    لا تقبل وهى رواية عن الامام احمد.
    وفى قوله :" امرت اقاتل الناس
    حتى يشهدوا ان لااله الا الله ويؤمنوا بى وبما جئت به ",دلالة ظاهرة
    لمذهب المحققين والجماهير
    من السلف والخلف ان الانسان اذا اعتقد دين الاسلام اعتقادا جازما
    لا تردد فيه كفاه ذلك
    ولا يجب عليه تعلم ادلة المتكلمين ومعرفة الله بها, خلافا
    لمن اوجب ذلك وجعله شرطا فى نحو
    (كذا وردت ولعلها(نجاة) اهل القبلة , وهذا خطا ظاهر
    فان المراد التصديق الجازم وقد حصل ولان النبى صل الله عليه وسلم
    اكتفى بالتصديق بما جاء به ولم يشترط المعرفة بالدليل
    وقد تظاهرت بما احاديث فى الصحيح , يحصل بمجموعها التواتر
    باصلها والعلم القطعى والله اعلم .
    اللهم ارزقنا حبك وحب نبيك وحب كل عمل يقربنا الى حبك , اللهم فرج الهم
    عن المهمومين , واقض الدين عن المدينين , واشف مرضانا
    ومرضى المسلمين . اللهم لا تدع لنا فى مقامنا
    هذا ذنبا الا غفرته , ولا هما الا فرجته , ولا كربا
    الا نفسته , ولا مريضا الا شفيته , ولا مبتلى
    الا عافيته , ولا ميتا الا رحمته , ولا دينا الا قضيته , ولا ضالا
    الا هديته , ولا عدوا الا خذلته , ولا تائبا الا قبلته ,ولا جاهلا
    الا علمته , ولا مجاهدا فى سبيلك الا نصرته
    ولا ولادا الا اصلحته , ولا عيبا الا سترته , ولا عسيرا
    الا يسرته , ولا حقا الااستخرجته , ولا حاجة
    من حوائج الدنيا والاخرة
    هى لك رضا ولنا فيها اصلاح الا اعنتنا على قضائها
    ويسرتها برحمتك يارحم الراحمين .
    الله امين يارب العالمين

    واختم كما علمنا حبيبنا عليه افضل الصلاة وازكى السلام
    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت نستغفرك ونتوب اليك
    احبتى فى الله لا تنسوووووووووونى من دعوة صالحة
    من وراء الغيب
    والملك يقول لك
    ولك بالمثل
    دمتم فى رعاية الله وحفظه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التواقة للجنة
    التواقة للجنة
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 341
    البلد : مصر
    nbsp : شرح الاربعين النووية فى الاحاديث الصحيحة النبوية الحديث رقم 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60040

    شرح الاربعين النووية فى الاحاديث الصحيحة النبوية الحديث رقم Empty رد: شرح الاربعين النووية فى الاحاديث الصحيحة النبوية الحديث رقم

    مُساهمة من طرف التواقة للجنة 5/7/2008, 4:47 am

    جزاكى الله كل خير اختى وبارك فيكى ونفع بكى

    تخريج الحديث
    4809 - أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: الحديث حديث عبيد الله يعني عن عمر - المحدث: علي بن المديني - المصدر: العلل لابن المديني - الصفحة أو الرقم: 183
    116930 - لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر بعده ، وكفر من كفر من العرب ، قال عمر لأبي بكر : كيف تقاتل الناس ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله ) . فقال : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه . فقال عمر : فوالله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق .
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [أورده في صحيحه] وقال : قال ابن بكير وعبدالله عن الليث (عناقا) وهو أصح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7284

    112006 - أمرت أن أقاتل الناس ، حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فإذا قالوها ، وصلوا صلاتنا ، واستقبلوا قبلتنا ، وذبحوا ذبيحتنا ، فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم ، إلا بحقها ، وحسابهم على الله
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 392

    111963 - أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله .
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 25






    176006 - ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب ، إلا قال الملك : ولك ، بمثل "
    الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2732



    176007 - من دعا لأخيه بظهر الغيب ، قال الملك الموكل به : أمين . ولك بمثل
    الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2732

    189587 - ما من رجل يدعو لأخيه بظهر الغيب بدعوة إلا وكل الله به ملكا كلما دعا له بدعوة قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 14/218

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 5:14 pm