منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    حقيقة الضلع الأعوج

    tetoooouae
    tetoooouae
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 2288
    العمر : 48
    البلد : EGYPT
    الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
    nbsp : حقيقة الضلع الأعوج 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62228

    مميز حقيقة الضلع الأعوج

    مُساهمة من طرف tetoooouae 31/1/2008, 6:53 am





    حقيقة الضلع الأعوج PbT25808

    حقيقة الضلع الأعوج :

    1- قال صلى الله عليه وسلم: استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع و إن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته و إن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا *.)*‌الحديث صحيح متفق عليه وهو أعلى درجات الصحة ولا يجوز لكائن من كان أن يتكلم بحديث قد تلقته الأمة بالقبول فكيف وقد أتى ما يعضده من الكتاب قال تعالى:يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) بمعنى أن حواء خلقت من آدم بنص القرآن وأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدد الجزء الذي خلقت منه0
    أما المعنى من الحديث ففحواه العام هو الوصية بالنساء خيرا وليس مسبة لهم كما زعموا ، وقد شرح القاضي كلمة الضلع *فقال :* والضلع بكسر فسكون واحد الأضلاع استعير للمعوج صورة ومعنى *،* وقيل أراد به أن أول النساء خلقت من ضلع فإن حواء خرجت من ضلع آدم قيل الأيسر وقيل القصرى كما تخرج النخلة من النواة ثم جعل محلها لحم *(* فإن ذهبت تقيمه كسرته *)* أي إن أرادت منها تسوية اعوجاجها أدى إلى فراقها *،* فهو ضرب مثل للطلاق *(* وإن تركته *)* أي لم تقمه *(* لم يزل أعوج *)* فلا يطمع في استقامتهن البتة
    المرأة خلقت كالرجل وكل بحسبه وكل له خلقه وطبعه الذي يناسب وظيفته بالحياة من أجل ذلك أوصى الله الرجال بالنساء وأوصى النساء بطاعة الرجال لتستقيم الحياة
    والله اعلم

    2- المعنى الحقيقي للضلع الاعوج ,,الذي خلقت منه المرأه وهذه صفه رئيسيه وصف بها النبي صلى الله عليه وسلم طبيعة المرأه ,,وهي ليست صفة ذم، بل العوج في المرأه فيه الكثير من الخيرات والصفات التي تعينها على اداء وظيفتها في الحياة وهي :-
    (1) ان الام لا ترضع طفلها الا وهي منحنيه ,, وكذلك تلبسه وتضمه وهي منحنيا ,, الانحناء من صفات العوج ,,
    (2) ان الالفاظ التي تحمل معنى العوج في اللغه يحمل معنى العطف مثل :
    كلمة عطف مأخوذه من المنعطف ومثل الحنان ماخوذه من الانحناء
    (3) ااعوجاج الضلع يعني ميله نحو غيره والاقبال عليه فكأنما في اعوجاج المرأه , اقبالها نحو زوجها واولاده ,,
    فانتبهوا ايها الرجال
    فالضلع الاعوج هو ميزه للمرأه وليس عيب !!

    3- الضلع الأعوج.. ليس تحقيرا للمرأة!!
    العاطفة عند المرأة تسبق العقل وفقا لطبيعة المهام الخاصة بها.. فالحمل والرضاعة وتنشئة الطفل تتطلب طاقة عاطفة سيالة ولنأخذ مثلا يتكرر في حياتنا فالرجل يرى في بكاء الطفل إزعاجا وإفسادا لنومه وهو في ذلك يستخدم منطق العقل.. أما المرأة الأم فتذهب للطفل تهدهده وترعى ألمه فالعاطفة السيالة هي لغة الحوار مع الطفل.
    الضلع الأعوج ومهمته : إننا يجب أن نفهم وأن يفهم الناس حقيقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خلقت المرأة من ضلع أعوج ).. مهمة المرأة مهمة حنانية أي إنها بطاقة العاطفة تؤدي مهمتها والضلع الأعوج يؤدي مهمته.. فاعوجاج الضلوع القفص الصدري يجعلها قادرة على حماية وصيانة القلب والرئتين ولو كانت الضلوع مستقيمة هل كانت تحقق الحماية للقلب والرئتين؟
    إن اعوجاج القفص الصدري أي اعوجاج الضلع هنا ليس سبا للمرأة كما يفهمه بعض الناس وهذا الوصف مناسب لمهمة المرأة سواء خلال فترة الحمل مما يعني حرصها على تجنب كل ما يؤثر على حملها أو خلال فترة تكوين النشء فهي هنا تتعامل مع من لا يستطيع أن يبين موضع آلامه.. وتلك مهمة صعبة كما أنها طويلة بطول فترة الطفولة التي يحدد الإسلام نهايتها بمرحلة البلوغ .
    ويقول المولى سبحانه وتعالى :
    ( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم ).
    فمرحلة الطفولة لا تنتهي إلا عندما يصبح الطفل شابا قادرا على إنجاب مثله.
    ( من كتاب الشيخ محمد متولي الشعراوي وقضايا العمر) إعداد عبده مباشر وهكذا وفق الله فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي في إزالة اللبس وتبديد الغموض الذي اكتنف هذه النقطة فاستطاع أن يصل إلى كثير من الإفهام التي التبس عليها هذا الأمر وتمكن من إرجاع كل فكرة إلى أصلها ووضع الأمور في نصابها الصحيح، نعم فمن قال إننا بصدد المفاضلة بين الرجل والمرأة..
    للرجل دوره الملائم له وللمرأة دورها الملائم لخلقها وطبيعتها ومن هنا فحينما يقال ضلع أعوج فهذا ليس سبا للمرأة لأن ذلك معناه أن عاطفتها تتغلب وحنانها يطغى وهذا كله مناسب للدور المنوط بها.
    وهكذا ساعد فضيلة الشيخ الشعراوي الكثيرين على فهم الأمور على حقيقتها وبذلك أسقط حجة من يتخذون من تلك النقطة حجة يحاولون بها تشويه الإسلام عن المرأة مستغلين ضعف الإيمان وقلة الاطلاع والمعرفة. .


    tetoooouae
    tetoooouae
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 2288
    العمر : 48
    البلد : EGYPT
    الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
    nbsp : حقيقة الضلع الأعوج 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62228

    مميز رد: حقيقة الضلع الأعوج

    مُساهمة من طرف tetoooouae 31/1/2008, 6:55 am

    باب الوصية بالنساء

    65 - ‏(‏1468‏)‏ وحدثني حرملة بن يحيى‏.‏ اخبرنا ابن وهب‏.‏ اخبرني يونس عن ابن شهاب‏.‏ حدثني ابن المسيب عن ابي هريرة‏.‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

    ‏"‏ان المراة كالضلع‏.‏ اذا ذهبت تقيمها كسرتها‏.‏ وان تركتها استمتعت بها وفيها عوج‏"‏‏.‏

    ‏[‏ش ‏(‏كالضلع‏)‏ هي واحد الاضلاع‏:‏ وهي عظام الجنبين‏.‏ ووجهه الشبه الاعوجاج‏.‏ قال اهل اللغة‏:‏ الضلع انثى‏.‏ والمشهور في لامها الفتح، وقد تسكن‏.‏ ‏(‏عوج‏)‏ ضبطه بعضهم هنا بفتح العين‏.‏ وضبطه بعضهم بكسرها‏.‏ ولعل الفتح اكثر‏.‏ وضبطه الحافظ ابو القاسم ابن عساكر واخرون بالكسر‏.‏ وهو الارجح‏.‏ على ما سننقله عن ائمة اللغة، ان شاء الله تعالى‏.‏ قال اهل اللغة‏:‏ العوج، بالفتح، في كل منتصب كالحائط والعود وشبهه‏.‏ وبالكسر ما كان في بساط او ارض او معاش او دين‏.‏ ويقال‏:‏ فلان في دينه عوج، بالكسر‏.‏ هذا كلام اهل اللغة‏.‏ قال صاحب المطالع‏:‏ قال اهل اللغة‏:‏ العوج، بالفتح، في كل شخص مرئي‏.‏ وبالكسر فيما ليس بمرئي، كالراي والكلام‏]‏‏.‏

    ‏(‏1468‏)‏ وحدثنيه زهير بن حرب وعبد بن حميد‏.‏ كلاهما عن يعقوب بن ابراهيم بن سعد، عن ابن اخي الزهري، عن عمه، بهذا الاسناد، مثله سواء ‏.‏

    59 - ‏(‏1468‏)‏ حدثنا عمرو الناقد وابن ابي عمر‏.‏ ‏(‏واللفظ لابن ابي عمر‏)‏ قالا‏:‏ حدثنا سفيان عن ابي الزناد، عن الاعرج، عن ابي هريرة‏.‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

    ‏"‏ان المراة خلقت من ضلع‏.‏ لن تستقيم لك على طريقة‏.‏ فان استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج‏.‏ وان ذهبت تقيمها كسرتها‏.‏ وكسرها طلاقها ‏"‏‏.‏

    60 - ‏(‏1468‏)‏ وحدثنا ابو بكر بن ابي شيبة‏.‏ حدثنا حسين بن علي عن زائدة، عن ميسرة، عن ابي حازم، عن ابي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

    ‏"‏من كان يؤمن بالله واليوم الاخر، فاذا شهد امرا فليتكلم بخير او ليسكت‏.‏ واستوصوا بالنساء‏.‏ فان المراة خلقت من ضلع‏.‏ وان اعوج شيء في الضلع اعلاه‏.‏ ان ذهبت تقيمه كسرته‏.‏ وان تركته لم يزل اعوج‏.‏ استوصوا بالنساء خيرا‏"‏‏.‏

    ‏[‏ش ‏(‏وان اعوج شيء في الضلع اعلاه‏)‏ يعني انها خلقت من اعوج اجزاء الضلع، فلا يتهيا الانتفاع بها الا بالصبر على تعوجها‏]‏‏.‏

    61 - ‏(‏1469‏)‏ وحدثني ابراهيم بن موسى الرازي‏.‏ حدثنا عيسى ‏(‏يعني ابن يونس‏)‏‏.‏ حدثنا عبدالحميد بن جعفر عن عمران بن ابي انس، عن عمر بن الحكم، عن ابي هريرة‏.‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

    ‏"‏لا يفرك مؤمن مؤمنة‏.‏ ان كره منها خلقا رضي منها اخر‏"‏ او قال ‏"‏غيره‏"‏‏.‏

    ‏[‏ش ‏(‏لا يفرك مؤمن مؤمنة‏)‏ قال اهل اللغة‏:‏ فركه يفركه، اذا ابغضه‏.‏ والفرك البغض‏]‏‏.‏

    ‏(‏1469‏)‏ وحدثنا محمد بن المثنى‏.‏ حدثنا ابو عاصم‏.‏ حدثنا عبدالحميد بن جعفر‏.‏ حدثنا عمران بن ابي انس عن عمر بن الحكم، عن ابي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ بمثله ‏.‏

    *3* ‏(‏19‏)‏ باب لولا حواء لم تخن انثى زوجها الدهر

    62 - ‏(‏1470‏)‏ حدثنا هارون بن معروف‏.‏ حدثنا عبدالله بن وهب‏.‏ اخبرني عمرو بن الحارث ؛ ان ابا يونس، مولى ابي هريرة، حدثه عن ابي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

    ‏"‏لولا حواء، لم تخن انثى زوجها، الدهر‏"‏‏.‏

    ‏[‏ش ‏(‏لولا حواء لم تخن انثى زوجها الدهر‏)‏ اي لولا ان حواء خانت ادم في اغرائه وتحريضه على مخالفة الامر بتناول الشجرة، وسنت هذه السنة، لما سلكتها انثى مع زوجها‏.‏ وانتصاب الدهر على الظرفية، اي ابدا‏]‏‏.‏

    63 - ‏(‏1470‏)‏ وحدثنا محمد بن رافع‏.‏ حدثنا عبدالرزاق‏.‏ اخبرنا معمر عن همام بن منبه‏.‏ قال‏:‏ هذا ما حدثنا ابو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فذكر احاديث‏.‏ منها‏:‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

    ‏"‏لولا بنو اسرائيل، لم يخبث الطعام‏.‏ ولم يخنز اللحم‏.‏ ولولا حواء، لم تخن انثى زوجها، الدهر‏"‏‏.‏

    ‏[‏ش ‏(‏ولم يخنز اللحم‏)‏ يخنز، بفتح النون وكسرها‏.‏ ومصدره الخنز والخنوز، وهو اذا تغير وانتن‏.‏ قال العلماء‏:‏ معناه ان بني اسرائيل لما انزل الله عليهم المن والسلوى نهوا عن ادخارهما، فادخروا ففسد وانتن‏.‏ واستمر من ذلك الوقت‏]‏‏.‏

    tetoooouae
    tetoooouae
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 2288
    العمر : 48
    البلد : EGYPT
    الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
    nbsp : حقيقة الضلع الأعوج 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62228

    مميز رد: حقيقة الضلع الأعوج

    مُساهمة من طرف tetoooouae 31/1/2008, 6:56 am


    (وهنا تجدوا في ان المراة ناقصة عقل ودين)



    132 - ‏(‏79‏)‏ حدثنا محمد بن رمح بن المهاجر المصري‏.‏ اخبرنا الليث، عن ابن الهاد، عن عبدالله بن دينار، عن عبدالله بن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال‏:‏

    ‏"‏يا معشر النساء‏!‏ تصدقن واكثرن الاستغفار‏.‏ فاني رايتكن اكثر اهل النار‏"‏ فقالت امراة منهن، جزلة‏:‏ وما لنا يا رسول الله اكثر اهل النار‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏تكثرن اللعن‏.‏ وتكفرن العشير‏.‏ وما رايت من ناقصات عقل ودين اغلب لذي لب منكن‏"‏ قالت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ وما نقصان العقل والدين‏؟‏ قال ‏"‏اما نقصان العقل فشهادة امراتين تعدل شهادة رجل‏.‏ فهذا نقصان العقل‏.‏ وتمكث الليالي ما تصلي‏.‏ وتفطر في رمضان‏.‏ فهذا نقصان الدين‏"‏‏.‏

    وحدثنيه ابو الطاهر‏.‏ اخبرنا ابن وهب عن بكر بن مضر، عن ابن الهاد، بهذا الاسناد، مثله‏.‏

    ‏[‏ش ‏(‏العشير‏)‏ هو في الاصل المعاشر مطلقا‏.‏ والمراد هنا الزوج‏.‏ ‏(‏لب‏)‏ اللب هو العقل‏.‏ والمراد كمال العقل‏]‏‏.‏

    ‏(‏80‏)‏ وحدثني الحسن بن علي الحلواني، وابو بكر بن اسحاق، قالا‏:‏ حدثنا ابن ابي مريم‏.‏ اخبرنا محمد بن جعفر، قال‏:‏ اخبرني زيد بن اسلم، عن عياض بن عبدالله، عن ابي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ح وحدثنا يحيى بن ايوب وقتيبة وابن حجر‏.‏ قالوا‏:‏ حدثنا اسماعيل ‏(‏وهو ابن جعفر‏)‏ عن عمرو بن ابي عمرو، عن المقبري، عن ابي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمثل معنى حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

    هذا منقول من صحيح مسلم
    avatar
    رهيم
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 4
    البلد : مصر
    nbsp : حقيقة الضلع الأعوج 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60590

    مميز رد: حقيقة الضلع الأعوج

    مُساهمة من طرف رهيم 19/2/2008, 11:39 am

    جزاكى اله خيرا اختى
    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : حقيقة الضلع الأعوج 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147545907

    مميز رد: حقيقة الضلع الأعوج

    مُساهمة من طرف thanaa 19/2/2008, 1:36 pm


    سند الاحاديث

    1510 - استوصوا بالنساء ، فإن المرأة خلقت من ضلع ، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3331

    قال الله تعالى :- (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) ( سوره النساء : 1 )

    41820 - إن المرأة كالضلع إن ذهبت تقيمها كسرتها . وإن تركتها استمتعت بها على عوج
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1188

    85757 - إن المرأة خلقت من ضلع ، لن تستقيم لك على طريقة ، فإن استمتعت بها استمتعت بها و بها عوج ، و إن ذهبت تقيمها كسرتها ، وكسرها طلاقها
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1943

    184826 - لا يفرك مؤمن مؤمنة . إن كره منها خلقا رضي منها آخر . أو قال : غيره
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1469

    184829 - لولا حواء ، لم تخن أنثى زوجها ، الدهر
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1470

    184828 - لولا بنو إسرائيل ، لم يخبث الطعام . ولم يخنز اللحم . ولولا حواء ، لم تخن أنثى زوجها ، الدهر
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1470

    182564 - يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن ، فإني رأيتكن أكثر أهل النار
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن القيم - المصدر: الوابل الصيب - الصفحة أو الرقم: 54

    6569 - يا معشر النساء ! تصدقن وأكثرن الاستغفار . فإني رأيتكن أكثر أهل النار . فقالت امرأة منهن ، جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار . قال : تكثرن اللعن . وتكفرن العشير . وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن . قالت : يا رسول الله ! وما نقصان العقل والدين ؟ قال : أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل . فهذا نقصان العقل . وتمكث الليالي ما تصلي . وتفطر في رمضان . فهذا نقصان الدين
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 79




    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : حقيقة الضلع الأعوج 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147545907

    مميز رد: حقيقة الضلع الأعوج

    مُساهمة من طرف thanaa 19/2/2008, 1:39 pm


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    جزاك الله خيرا اخى الفاضل على موضوعك القيم والمفيد
    والمصحح لكثير من المفاهيم الخاطئه
    ننتظر موضوعاتك ومشاركاتك الرائعه

    حقيقة الضلع الأعوج 340-bless
    tetoooouae
    tetoooouae
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 2288
    العمر : 48
    البلد : EGYPT
    الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
    nbsp : حقيقة الضلع الأعوج 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62228

    مميز رد: حقيقة الضلع الأعوج

    مُساهمة من طرف tetoooouae 19/2/2008, 2:31 pm


    اختنا سناء


    حقيقة الضلع الأعوج 127d8f06fe


    اختي رهيم انا اخواكي عامر مش اختك

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


    حقيقة الضلع الأعوج 807ad3622f

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/9/2024, 8:45 am