منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+3
لا تحزن
علي ابوحمزة
المحتسبة
7 مشترك

    مواقيت الصلاة

    avatar
    المحتسبة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 18
    البلد : مصر
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61050

    مواقيت الصلاة Empty مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف المحتسبة 7/3/2008, 1:30 am

    بسم الله الرحمن الرحيم



    ..مواقيت الصلاة..



    المواقيت: جمع ميقات: وهو القدر المحدود للفعل من الزمان

    قال تعالي: {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً }النساء103
    وفيما يلي بعض الاحاديث التي حددت مواقيت الصلاة ثم نبين بعد ذلك تفاصيل كل وقت وما يتعلق به علي حده:

    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه " ان النبي صلي الله عليه وسلم جاءه جبريل- عليه السلام- فقال له : قم فصله , فصلي الظهر حين زالت الشمس , ثم جاءه العصر فقال: قم فصله, فصلي العصر حين صار ظل كل شيء مثله , ثم جاءه المغرب , فقال : قم فصله , فصلي المغرب حين وجبت الشمس, ثم جاءه العشاء فقال: قم فصله فصلي العشاء حين غاب الشفق, ثم جاءه الفجر حين برق الفجر , أو قال: سطع الفجر.

    ثم جاءه من الغد للظهر فقال: قم فصله , فصلي الظهر حين صار ظل كل شيء مثله , ثم جاءه العصر فقال: قم فصله , فصلي العصر حين صار ظل كل شيءمثليه , ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه , ثم جاءه العشاء , ثم جاءه حين اسفر جدا فقال : قم فصله , فصلي الفجر ثم قال: ما بين هذين الوقتين وقت". رواه الترمذي_150) والنسائي(1/251) واحمد (3/330,351)

    وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:" وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر , ووقت العصر ما لم تصفر الشمس, ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق, ووقت صلاة الفجر ما لم تطلع الشمس , فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة , فإنها تطلع بين قرني شيطان". رواه مسلم(612), وابو داود(396),والنسائي

    ملحوظة:
    الحديث الاول : يسمي حديث إمامة جبريل وكانت إمامة جبريل بالنبي صلي الله عليه وسلم في اليوم الذي يلي ليلة الاسراء وأول صلاة أديت صلاة الظهر علي المشهور.
    تابع....

    المصدر: مجلد تمام المنة في فقه الكتاب وصحيح السنة
    للشيخ عادل بن يوسف العزازي
    avatar
    المحتسبة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 18
    البلد : مصر
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61050

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف المحتسبة 7/3/2008, 1:31 am

    **وقت صلا الظهر**

    من الاحاديث المتقدمة تبين ان اول وقت الظهر اذا زالت الشمس ومعني " زوال الشمس" ميلها عن كبد السماء وآخر وقتها : اذا صار ظل كل شيء مثله اي مضافا اليه الظل الذي يكون عند الزوال وهو يختلف بحسب اختلاف البلاد.

    الابراد بصلاة الظهر في شد الحر:
    يستحب التعجيل باتيان الصلاة في اول وقتها لان ذلك من المسارعة لامر الله وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه انة سأل النبي صلي الله علي وسلم: اي الاعمال احب الي الله؟ قال " الصلاة علي وقتها" وفي رواية عند ابن حبان " عند اول وقتها". البخاري(527), ومسلم(85)

    وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه :" إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم" البخاري (533), مسلم (615), ابو داود(402) والترمذي(157).

    والمقصود بالابراد : تأخير الصلاة في شدة الحر الي وقت الابراد وهو الوقت الذي يتبين فية انكسار شدة الحر وأن يصير للتلول فيء وظل يمشون فية.

    وعلي هذا فلا يشرع الابراد في البرد وكذلك اذا لم يشتد الحر وذهب جمهور العلماء علي ان هذا الامر للاستحباب ويري بعضهم الوجوب ويقدر هذا الوقت الي ان يكون ظل كل شيء مثله وذلك لما ثبت في صحيح البخاري عن أبي ذر رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلي الله عليه وسلم في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن فقال له "أبرد" ثم أراد ان يؤذن فقال له "أبرد" حتي ساوي الظل التلول فقال النبي صلي الله عليه وسلم" إن شدة الحر من فيح جهنم". البخاري(629),مسلم(616).
    وهذا يدل علي ان الابراد يكون قرب وقت العصر.

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( وهذا يحصل لمن يصلي جماعة , ولمن يصلي وحده ويدخل في ذلك النساء فإنه يسن لهن الابراد في صلاة الظهر في شدة الحر وقد استدل رحمه الله لذلك بعموم الخطاب "أبردوا" ولانه صلي الله عليه وسلم لم يعلل الابراد في الحديث الا بقوله " فإن شدة الحر من فيح جهنم" والله اعلم.

    تابع ...
    avatar
    المحتسبة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 18
    البلد : مصر
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61050

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف المحتسبة 7/3/2008, 1:32 am

    **وقت صلاة العصر**



    وقت صلاة العصر يبدأ عندما يكون ظل الشيء مثله وأما وقت انتهائه فقه ورد في ذلك أحاديث:



    الاول: حديث جبريل المتقدم وفية انة صلي العصر في اليوم الثاني عندما صار " ظل الشيء مثله" وقال بعد ذلك: " الوقت ما بين هذين الوقتين".



    الثاني : حديث عبد الله بن عمرو المتقدم وفيه قول النبي صلي الله عليه وسلم :" ووقت صلاة العصر ما لم تصفر الشمس .



    الثالث : حديث ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:" من أدرك ركعه من العصر قبل ان تغرب الشمس فقد ادرك العصر". البخاري(579), مسلم(608) , وابوداود(412).



    ففي الحديث الاول جعل أخره أن يصير ظل كل شيء مثليه وفي الحديث الثاني جعله الي وقت الاصفرار وفي الثالث اعتبره حتي مغيب الشمس.



    ووجه الجمع بين هذه الروايات ما ذهب اليه العلماء من تقسيم وقت العصر الي خمس اوقات : فضيلة, واختيار , وجواز بلا كراهة , وجواز مع كراهة , ووقت عذر.



    قال النووي رحمه الله : نقلا عن اصحاب الشافعي فأما وقت الفضيلة فأل الوقت وقتها
    ووقت الاختيار يمتد الي ان يصير ظل كل شيء مثلية
    ووقت الجواز الي الاصفرا ووقت الجواز مع كراهة حال الاصفرار الي غروب الشمس
    ووقت العذر وهو وقت الظهر في حق من يجمع بين الظهر والعصر لسفر او مطر
    ويكون العصر في هذه الاوقات الخمس أداء فان فاتت بغروب الشمس فهي قضاء.)
    نقلا من نيل الاوطار(1/388), وانظر المجموع للنووي(3/27).



    قلت: ومما يدل علي كراهة تأخيرها الي ما بعد الاصفرار ما رواه مسلم عن انس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :" تلك صلاة المنافق يجلس يراقب الشمس حتي اذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعا لا يذكر الله الا قليلا".
    رواه مسلم(622), وابو داود(404), والترمذي(160).




    استحباب تعجيلها ولو منع الغيم:

    عن انس رضي الله عنه قال:" كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصلي العصر والشمس مرتفعة حية فيذهب الذاهب الي العوالي فيأتيهم والشمس مرتفعة". البخاري(550), مسلم(621).
    "والعوالي" اماكن من اطراف المدينة.



    قال الشوكاني : والحديث دليل علي استحباب المبادرة بصلاة العصر اول وقتها لانة لا يمكن ان يذهب الذاهب بعد صلاة العصر ميلين او ثلاثة والشمس لم تغير بصفره ونحوها الا اذا صلي العصر حين صار ظل كل شيء مثله.


    ومما يدل علي استحباب المبادرة في اليوم الغيم ما ثبت عن أبي مليح رضي الله عنه قال: كنا مع بريدة في غزوة في يوم ذي غيم فقال: بكروا بصلاة العصر فإن النبي صلي الله عليه وسلم قال:" من ترك صلاة العصر فقط حبط عمله". البخاري(553), والنسائي(1/236), وابن ماجة(694).


    تابع...
    avatar
    المحتسبة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 18
    البلد : مصر
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61050

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف المحتسبة 7/3/2008, 1:33 am

    **وقت صلاة المغرب**




    يبدأ اول وقت صلاة المغرب اذا غابت الشمس وآخر وقتها الي مغيب الشفق الاحمر علي ارجح الاقوال وذلك لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: " وقت صلاة المغرب إذا غابت الشمس ما لم يغب الشفق " رواه مسلم



    وأما ما تقدم في حديث جبريل انه صلي الله عليه وسلم صلي المغرب في اليومين في وقت واحد حين غربت الشمس فقد قال النووي : فهو يدل علي استحباب التعجيل بصلاة المغرب) .


    قلت : وقد وردت الاحاديث مصرحةباستحباب تعجيلها فمن ذلك:



    (1) عن رافع بن خديج رضي الله عنه قال: " كنا نصلي مع النبي صلي الله عليه وسلم المغرب فينصرف أحدنا وإنه ليبصر مواقع نبله"
    البخاري(559), ومسلم(637)



    (2) عن عطيه بن عامر رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال: " لاتزال أمتي بخير - أو علي الفطرة - مالم يؤخروا المغرب حتي تشتبك النجوم" .


    صحيح: رواه ابوداود(418), واحمد (4/174), والبيهقي

    تابع...
    avatar
    المحتسبة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 18
    البلد : مصر
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61050

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف المحتسبة 7/3/2008, 1:34 am

    **وقت صلاة العشاء**



    ويبدأ من غروب الشفق الاحمر كما تقدم في حديث إمامة جبريل , وأما آخر وقتها فاختلف أهل العلم في ذلك:


    فذهب بعضهم إلي انه : يمتد إلي نصف الليل لما تقدم من حديث إمامة جبريل.


    وذهب فريق آخر إلي أنه : ممتد إلي صلاة الفجر لحديث أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:" أما إنه ليس في النوم تفريط , إنما التفريط علي من لم يصل الصلاة حتي يجيء وقت الصلاة الاخري" . رواه مسلم(681), وأبو داود(441), والترمذي(177).



    والصواب والله أعلم ماذهب إليه الفريق الاول من أهل العلم إلي أن وقت العشاء ينتهي بنصف الليل , واما الحديث الماضي فهو مخصوص بالصلوات المتصلة أوقاتها وهي الظهر والعصر والمغرب والعشاء ويخرج من ذلك الفجر فلا يتصل بوقت قبله ولا بعده.



    وأقوي ما استدل به هؤلاء قول الله تعالي: أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً }الإسراء78

    فذكر الأوقات المتصله وهي من دلوك الشمس إلي غسق الليل أي: من منتصف النهار ( وهو أول وقت الظهر) إلي منتصف الليل (وهو آخر وقت العشاء) ثم ذكر الفجر منفصلا لعدم اتصاله بهذه الاوقات لا قبله ولا بعده .


    وهذا ما اختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .



    استحباب تأخيرها إلي الثلث الاخير:


    الافضل أن تؤخر صلاة العشاء الي ثلث الليل فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يؤخر العشاء الآخرة " .رواه مسلم(643), والنسائي(1/266).



    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:" لولا أشق علي أمتي لامرتهم بالسواك مع الوضؤ ولأخرت العشاء الي ثلث الليل أو شطر الليل" .
    رواه احمد(2/250), وابن ماجه(691) .


    وعن عائشة رضي الله عنها قالت :" كانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلي ثلث الليل الاول" . البخاري(864), والنسائي(1/267).


    فدل ذلك علي استحباب تأخير العشاء لكن بشرط مراعاة الجماعة فلا ينفرد عن الجماعةإذا صلوها في أول الوقت لعدم فوات الجماعة , ولعدم إضاعة الجماعات .



    كراهية النوم قبل العشاء والسمر بعدها:


    عن أبي برزة الاسلمي رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم" كان يستحب أن يؤخر العشاء التي يدعونها العتمة وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها" .البخاري(599),ومسلم(647).



    قال الترمذي رحمه الله : وقد كره أكثر أهل العلم النوم قبل صلاة العشاء ورخص في ذلك بعضهم) .



    وقال ابن العربي رحمه الله : إن ذلك جائز لم علم من نفسه اليقظة قبل خروج الوقت بعاده , او يكون معه من يوقظه . والعله في الكراهة قبلها لئلا يذهب النوم بصاحبه ويستغرقه فتفوته , أو يفوته فضل وقتها المستحب أو يترخص في ذلك الناس فيناموا عن إقامة جماعتها) .



    قلت: وأما إذا غلبته عيناه وهو في المسجد ينتظر الصلاة فليس من هذا الباب المنهي عنه لحديث عائشة رضي الله عنها :" أن رسول الله صلي الله عليه وسلم اعتم بالعشاء حتي ناداه عمر : نام النساء والصبيان" . البخاري(566), ومسلم(638), والنسائي(1/239).



    قال ابن سيد الناس رحمه الله : ولا أري هذا من هذا الباب ولا نعاسهم في المسجد وهم في انتظار الصلاة من النوم المنهي عنه وإنما هو من السنه التي هي مباديء النوم)


    وأما السمر بعد العشاء فإنه مكروه الا لضرورة لما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:" لا سمر بعد الصلاة يعني العشاء الآخرة الا لأحد رجلين مصل أو مسافر" .رواح احمد(1/379), والبيهقي(1/452).


    ولما ثبت عن عمر رضي الله عنه قال:" كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يسمر عند أبي بكر الليلة في الامر من أمور المسلمين وانا معه" . رواه الترمذي(169), وابن حبان(2034), واحمد


    وعلي هذا فيجوز السمر إذا كانت الفائدة دينية أو للمسافر أو السمر مع اهله لما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه قال: رقدت في بيت ميمونة ليلة كان رسول الله صلي الله عليه وسلم عندها لأنظر كيف صلاة رسول الله صلي الله عليه وسلم بالليل , قال: فتحدث النبي صلي الله عليه وسلم مع اهله ساعة ثم رقد.البخاري(4569,7452), ومسلم (673).



    قال النووي رحمة الله : واتفق العلماء علي كراهة الحديث بعدها إلا ما كان في خير).


    وقال الشوكاني رحمه الله : وعله الكراهة ما يؤدي إليه السهر من مخافة غلبة النوم آخر الليل عن القيام لصلاة الصبح في جماعة أو الإتيان بها في وقت الفضيلة والاختيار اوالقيام للورد من صلاة أو قراءة في حق من عادته ذلك ولا أقل لمن امن ذلك من الكسل بالنهار عما يجب من الحقوق فيه والطاعات)

    تابع...
    avatar
    المحتسبة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 18
    البلد : مصر
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61050

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف المحتسبة 7/3/2008, 1:35 am

    **وقت صلاة الصبح**

    من الاحاديث السابقة يتبين ان وقت الصبح يبدأ من طلوع الفجر الصادق, ويمتد حتي طلوع الشمس.

    ما جاء في التغليس بصلاة الصبح والإسفار بها:
    ومعني " الغلس" : بقايا الظلام , " والاسفار": ضؤ النهار.

    وقد وردت الاحاديث بالتغليس بصلاة الصبح وأخري بالاسفار بها.
    فأما التغليس: فعن عائشة رضي الله عنها قالت:" كن نساء المؤمنات يشهدن مع النبي صلي الله عليه وسلم الفجر متلفعات بمروطهن , ثم ينقلبن إلي بيوتهن حين يقضين الصلاة لايعرفهن احد من الغلس" . البخاري(578), ومسلم(645).

    ومعني " المرط" الاكسية , والمقصود مغطيات لا يعرفهن أحد.

    وأما الاسفار: فعن رافع بن خديج رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" أسفروا بالفجر فإنه اعظم للأجر" .رواه ابو داود(424), وابن ماجه(672), والترمذي(154).


    ولا تعارض بين الحديثين , فيجمع بينهما بأن بداية الصلاة تكون بغلس وينتهي منها وقت الاسفار ويمكن ان يقال : يجوز الاسفار , وإن كان التغليس أفضل لما ثبت في الحديث عن أبي مسعود الانصاري رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم صلي صلاة الصبح مرة بغلس , ثم صلي مرة اخري فأسفر بها, ثم كانت صلاته بعد ذلك التغليس حتي مات , ولم يعد إلي أن يسفر"
    حسن: رواه ابو داود(394), وابن حبان(1449).



    قال الشوكاني رحمه الله : ( والحديث يدل استحباب التغليس وأنه أفضل من الإسفار , ولولا ذلك لما لازمه النبي صلي الله عليه وسلم حتي مات).


    المصدر:
    مجلد تمام المنه في فقه الكتاب وصحيح السنة
    للشيخ عادل ابن يوسف العزازي
    قدم لهذا الكتاب الشيخ محمد صفوت نور الدين
    والشيخ ابي اسحاق الحويني.
    ولا تنسونا من صالح الدعاء
    وفقنا الله واياكم لما فية صلاح هذه الامة
    علي ابوحمزة
    علي ابوحمزة
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 514
    العمر : 45
    البلد : pakistan
    بلد العضو : مواقيت الصلاة Palestineflsmnwmls2
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 162767

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف علي ابوحمزة 10/3/2008, 3:18 pm

    جزاكي الله اختي خيرا الجزاء
    لا تحزن
    لا تحزن
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1663
    العمر : 42
    البلد : مصرية فقطر
    الهوايات المفضلة : منتدى الارسول الله
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61260

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف لا تحزن 11/3/2008, 9:38 am

    مواقيت الصلاة C005
    avatar
    المحتسبة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 18
    البلد : مصر
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61050

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف المحتسبة 13/3/2008, 4:54 am

    جزاني الله واياكما خير الجزاء
    ومشكورين علي المرور الكريم
    تقبلوا تحياتي
    طارق2710
    طارق2710
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 120
    العمر : 49
    البلد : الجزائر
    بلد العضو : مواقيت الصلاة Algeriaflsmnwmcj9
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61170

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف طارق2710 17/3/2008, 9:41 pm

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكي الله خيرا
    be_or_not
    be_or_not
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 25
    العمر : 35
    البلد : مصر
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60910

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف be_or_not 19/3/2008, 4:52 pm

    ربنا يكرمك يارب
    تائبه لله
    تائبه لله
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 526
    العمر : 43
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62310

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف تائبه لله 19/3/2008, 6:51 pm

    جزاكى الله عنا خير الجزاء اختى وصديقتى الغالية جداااااااااااا المحتبسة

    انا مبسوووووووووطة جدا حبيبتى انك نورتى المنتدى معاناااااااااا


    فى انتظار جديدك غاليتى

    دمتى بود الرحمن
    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62380

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف *manal 2/4/2008, 1:44 am



    97103 - أمني جبريل عند باب البيت مرتين ، فصلى بي الظهر حين زالت الشمس ، وكان الفيء مثل الشراك ، وصلى بي العصر حين كان ظل كل شيء مثله ، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم ، وصلى بي العشاء حين غاب الشفق ، وصلى بي الفجر حين حرم الطعام والشراب على الصائم ، وصلى بي الغد الظهر حين كان ظل كل شيء مثله ، وصلى بي العصر حين كان ظل كل شيء مثليه ، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم ، وصلى بي العشاء حين ذهب ثلث الليل ، وصلى بي الفجر حين أسفر ، ثم التفت إلي ، فقال لي : يا محمد ! هذا وقت الأنبياء من قبلك ، والوقت ما بين هذين الوقتين
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده حسن، صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 555



    1565 - وقت الظهر إذا زالت الشمس . وكان ظل الرجل كطوله . ما لم يحضر العصر . ووقت العصر ما لم تصفر الشمس . ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق . ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط . ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر . ما لم تطلع الشمس . فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة . فإنها تطلع بين قرني شيطان
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 612



    114912 - إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم .
    الراوي: عبدالله بن عمر و أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 533



    174583 - أنه دخل على أنس بن مالك في داره بالبصرة . حين انصرف من الظهر . وداره بجنب المسجد . فلما دخلنا عليه قال : أصليتم العصر ؟ فقلنا له إنما انصرفنا الساعة من الظهر . قال : فصلوا العصر . فقمنا فصلينا . فلما انصرفنا قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " تلك صلاة المنافق . يجلس يرقب الشمس . حتى إذا كانت بين قرني الشيطان . قام فنقرها أربعا . لا يذكر الله فيها إلا قليلا
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 622



    106596 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العصر والشمس مرتفعة حية ، فيذهب الذاهب إلى العوالي ، فيأتيهم والشمس مرتفعة ، وبعض العوالي من المدينة على أربعة أميال ، أو نحوه .
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 550



    115540 - كنا مع بريدة في يوم ذي غيم ، فقال : بكروا بالصلاة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ترك صلاة العصر حبط عمله .
    الراوي: بريدة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 594



    114903 - كنا نصلي المغرب مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فينصرف أحدنا ، وإنه ليبصر مواقع نبله .
    الراوي: رافع بن خديج - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 559

    99947 - لا يزال أمتي على الفطر مالم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم .
    الراوي: العباس بن عبدالمطلب - خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف، لكن الحديث قوي - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن خزيمة - الصفحة أو الرقم: 340

    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62380

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف *manal 2/4/2008, 1:47 am



    -

    15534ليس في النوم تفريط إنما التفريط في اليقظة أن تؤخر صلاة حتى يدخل وقت أخرى
    الراوي: أبو قتادة الأنصاري - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 441



    168849 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤخر صلاة العشاء الآخرة
    الراوي: جابر بن سمرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 643

    205172 - لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ، ولأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل . . .
    الراوي: زيد بن خالد الجهني - خلاصة الدرجة: أصح [يعني من حديث أبي هريرة] - المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 30

    114030 - أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعتمة ، حتى ناداه عمر : نام النساء والصبيان ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما ينتظرها أحد غيركم من أهل الأرض . ولا يصلى يومئذ إلا بالمدينة ، وكانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 864



    115535 - كان يصلي الهجير ، وهي التي تدعونها الأولى ، حين تدحض الشمس ، ويصلي العصر ، ثم يرجع أحدنا إلى أهله في أقصى المدينة ، والشمس حية ، ونسيت ما قال في المغرب ، قال : وكان يستحب أن يؤخر العشاء ، قال : وكان يكره النوم قبلها ، والحديث بعدها ، وكان ينفتل من صلاة الغداة ، حين يعرف أحدنا جليسه ، ويقرأ من الستين إلى المائة .
    الراوي: أبو برزة الأسلمي - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 599

    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62380

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف *manal 2/4/2008, 1:48 am



    115529 - أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعشاء ، حتى ناداه عمر : الصلاة ، نام النساء والصبيان ، فخرج فقال : ما ينتظرها أحد من أهل الأرض غيركم . قال : ولا يصلى يومئذ إلا بالمدينة ، وكانوا يصلون فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 569



    228835 - لا سمر بعد الصلاة يعني عشاء الآخرة إلا لأحد رجلين مصل أو مسافر
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: رجاله ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/319



    205556 - عن قيس بن مروان أنه أتى عمر فقال جئت يا أمير المؤمنين من الكوفة وتركت بها رجلا يملي المصاحف عن ظهر قلبه فغضب وانتفخ حتى كاد يملأ ما بين شعبتي الرحل فقال ومن هو ويحك قال عبد الله بن مسعود فما زال يطفأ ويسير عنه الغضب حتى عاد إلى حاله التي كان عليها ثم قال ويحك والله ما أعلمه بقي من الناس أحد هو أحق بذلك منه وسأحدثك عن ذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال يسمر عند أبي بكر الليلة كذاك في الأمر من أمر المسلمين وإنه سمر عنده ذات ليلة وأنا معه فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجنا معه فإذا رجل قائم يصلي في المسجد فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع قراءته فلما كدنا أن نعرفه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سره أن يقرأ القرآن رطبا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد قال ثم جلس الرجل يدعو فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له سل تعطه سل تعطه قال عمر قلت والله لأغدون إليه فلأبشرنه قال فغدوت إليه لأبشره فوجدت أبا بكر قد سبقني إليه وبشره ولا والله ما سابقته إلى خير إلا سبقني إليه
    الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: محفوظ - المحدث: ابن عساكر - المصدر: تاريخ دمشق - الصفحة أو الرقم: 33/97



    173143 - رقدت في بيت ميمونة ليلة كان النبي صلى الله عليه وسلم عندها . لأنظر كيف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل . قال فتحدث النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله ساعة . ثم رقد . وساق الحديث . وفيه : ثم قام فتوضأ واستن .
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 763



    3224 - كن نساء من المؤمنات يصلين مع النبي صلى الله عليه وسلم وهن متلفعات بمروطهن . ثم يرجعن إلى أهلهن ما يعرفهن أحد من الغلس
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: أثبت - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/163



    7185 - أسفروا بالفجر ، فإنه أعظم للأجر
    الراوي: رافع بن خديج - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 154



    13116 - نزل جبريل فأخبرني بوقت الصلاة ، فصليت معه ، ثم صليت معه ، ثم صليت معه ، ثم صليت معه ، ثم صليت معه ، يحسب بأصابعه خمس صلوات ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر حين تزول الشمس ، وربما أخرها حين يشتد الحر ، ورأيته يصلي العصر والشمس مرتفعة بيضاء قبل أن تدخلها الصفرة ، فينصرف الرجل من الصلاة فيأتي ذا الحليفة قبل غروب الشمس ، ويصلي المغرب حين تسقط الشمس ، ويصلي العشاء حين يسود الأفق ، وربما أخرها حتى يجتمع الناس ، وصلى الصبح مرة بغلس ، ثم صلى مرة أخرى فأسفر بها ، ثم كانت صلاته بعد ذلك التغليس حتى مات ، ولم يعد إلى أن يسفر
    الراوي: أبو مسعود البدري عقبة بن عمرو - خلاصة الدرجة: [ فيه ] أسامة بن زيد الليثي قال أحمد : روى عن نافع أحاديث مناكير ، وقال النسائي والدارقطني : ليس بالقوي - المحدث: الضياء المقدسي - المصدر: السنن والأحكام - الصفحة أو الرقم: 1/275



    avatar
    المحتسبة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 18
    البلد : مصر
    nbsp : مواقيت الصلاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61050

    مواقيت الصلاة Empty رد: مواقيت الصلاة

    مُساهمة من طرف المحتسبة 4/7/2008, 11:29 pm

    جزاني الله واياكم كل الخير مشكورين جميعا علي المرور
    ومشكورة اخيتي في الله تائبة علي دعوتي الي هذا المنتدي الجميل
    ولا تنسوني من صالح الدعاء تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 1:48 pm