منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    النوافل طريق العاشقين

    شرين
    شرين
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 499
    العمر : 44
    البلد : مصر
    nbsp : النوافل طريق العاشقين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61940

    النوافل طريق العاشقين Empty النوافل طريق العاشقين

    مُساهمة من طرف شرين 12/4/2008, 2:54 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    النوافل طريق العاشقين

    النافلة كلمة بها من الروعة ما بها وتحتوي من المعاني الكثير، ومهما
    قيل في تفسيرها لغة فإنها على كل حال تتضمن معنى الزيادة؛ وهي تعني في
    الشرع الزيادة في العبادة على مقدار الفريضة، من جنس تلك الفريضة.
    وهنا يجدر التنبيه إلى أن بعض الناس يحسبون أن النوافل محصورة في
    الصلاة؛ والصواب أن لكل عبادة فروضها ونوافلها؛ فكما أنّ للصلاة نوافلها،
    فكذلك للزكاة نوافلها، وللصوم نوافله، وللحج نوافله.


    ومن عظمة الإسلام أنه أمر على سبيل الوجوب بالحد الأدنى الذي لا بد منه،
    وهو مقدار الفرض من كل عبادة، ثم شجع على النوافل، وترك الباب مفتوحا
    للاستزادة منها من غير أن يضع حدا، أو يقدر مقدارا؛ فالباب مفتوح
    للتسامي، والأجواء طليقة للتحليق؛ فأين الطامحون؟!. فما أشد غفلة الذي
    يزهد بالنوافل ويقتصر على الفرائض!.

    إنه يزهد بالخير العميم الذي وعد الله عباده الذين يتقربون إليه
    بالنوافل؛ وينسى أنه لا يخلو من تقصير في واجب، أو وقوع في معصية، وأنه بحاجة إلى هذه النوافل التي تجبر نقصه، قال تعالى: {إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين}.


    إن في النوافل من المعاني والدلالات العظيمة ما لا يدركه إلا من فتح الله
    عين بصيرته، وأزاح الران عن قلبه. ولكل نافلة من الأنوار والتجليات ما
    يطمس بقوته نور الشمس! غير أنه استقر في الأزمان الأخيرة في عقول بعض المسلمين التهاون بالنوافل. فإذا طلبت من أحد هؤلاء أن يصلي ركعتين بعد فرض الظهر مثلا، قال: إنها سنة!. وإذا قلت له: صم يوم عرفة، قال: إنه
    سنة!.


    ويوحي إليك هذا الجواب وأمثاله أن معنى السنة عند هذا المسلم طلب
    الترك، وليس طلب الفعل، وهذا جهل عظيم بالسنة وحقيقتها ووظائفها، وجهل
    بما في النوافل من أسرار وفوائد. ومن أهم هذه الأسرار والفوائد:

    (1)

    أن النوافل أولا سور منيع، وسياج يحمي الفرائض من تسرب الضعف
    إليها؛ فمن حافظ على النوافل كان على الفرائض أكثر محافظة، ومن تهاون
    بها كانت الخطوة التالية إذا تمكن الكسل من المرء أن يفرط بالفرائض،
    والعياذ بالله.
    فالشيطان يشجع المرء أولا على ترك النافلة، محتجا بأنها ليست مفروضة،
    فإذا نجح في ذلك خطا خطوة أخرى مع العبد الذي انخدع به وخضع لإيحاءاته.
    إن أداء النوافل أمارة على أن الفرائض مصونة محمية، والتهاون بها
    مستبعد، وإن هذا العبد الذي يحرص على أداء النوافل سيكون على أداء
    الفرائض أشد حرصا.
    (2)

    والنوافل جوابر؛ يجبر بها يوم القيامة ما قد يكون في الفرائض من نقص أو خلل غير مبطل. أرأيت الإنسان إذا كسر عضو من أعضائه كيف توضع له الجبيرة ليعود العضو كما كان؟!
    وكذلك النوافل تعوض النقص وتصلح الخلل؛ فقد جاء في الحديث الذي رواه
    الطبراني في الأوسط أن أبا هريرة قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فيقول الله عز وجل لملائكته: انظروا إلى صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن أتمها كتبت له تامة، وإن كان قد انتقصها قيل: انظروا هل لعبدي من نافلة تكملون بها فريضته؟ ثم تؤخذ الأعمال بعد ذلك).
    وبما أن عمل الناس لا يخلو غالبا من خلل ونقص وسهو؛ فإن أداءهم
    للنوافل يعد جابرا لما يصدر عنهم؛ بل إن بعض أهل العلم والفضل رأى أن
    هذه الزيادات على الفرائض لا تعد في حقيقتها نوافل إلا في حق النبي صلى
    الله عليه وسلم؛ لأن سلوكه وعباداته وأخلاقه قد بلغت الكمال البشري الذي
    قدره الله له، وهو صلى الله عليه وسلم المعصوم عن الوقوع في المعاصي.
    وقد وجدوا لهذا المعنى إشارة في قوله تعالى: {ومن الليل فتهجد به
    نافلة لك}.
    ولاحظ كلمة "لك" وكأنها إشارة إلى اقتصار المعنى الحقيقي للنافلة على
    ما يؤديه صلى الله عليه وسلم من عبادات زائدة على الفرض، أما بحق غيره
    فهي مكفرات للذنوب، وجوابر للنقص.

    (3)

    النوافل دليل العبودية الحقة لله تعالى؛ لأن أي فعل لا بد له من دافع
    يدفع إليه. ومن المعلوم أن الإنسان يميل بطبعه إلى الراحة، فما الذي
    يجعل جنبه يتجافى عن مضجعه؟ وما الذي يبعثه من فراشه ليقف في ليل
    الشتاء البارد متذللا خاشعا بين يدي مولاه؟ إنه الشوق إلى مرضاة الله،
    والراحة التي يجدها في الركون إليه، وما يمده الله به من الأنوار.
    فالنوافل دليل واضح وبرهان ساطع على أن العبد يتذوق حلاوة العبادات ولا
    يستثقلها، ويدرك أثرها في حياته الدنيا والأخرى.
    وما من شك أن من يكثر من نوافل الصلاة مثلا يدلل بفعله هذا على أنه يحس
    بعذوبة المناجاة، ويفهم معنى الوقوف بين يدي ملك الملوك، ولولا هذا لما
    أكثر من النوافل وهو يعلم أنها ليست مفروضة، وأنه لن يعذَّب إذا تركها.

    (4)

    والنوافل علامة على أن العبد يرغب بالتقرب إلى الله سبحانه ويبتغي
    الزلفى لديه عز وجل، وهذا ينقله إلى مرتبة رفيعة؛ إنها مرتبة المحبوب.
    فلا يكفي أن تكون محبا، فكم من محب ليس بمحبوب! والأهم والأرقى أن تكون محبوبا، قال تعالى: {يحبهم ويحبونه}.
    وقد جعل الله تعالى النوافل سببا لبلوغ مرتبة المحبوبية؛ ففي الحديث
    القدسي الذي رواه البخاري عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: يقول تعالى: من عادى لي وليا فقد بارزني بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أفضل من أداء ما افترضت عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي
    بالنوافل حتى أحبه.
    (5)

    ومن أسرار النوافل أنها باب واسع مفتوح للربح وجني الأجر والثواب
    من غير حدود وقيود.
    ومن العجيب أن بعض الناس لا يشبعون من الربح الدنيوي، ولكنهم ربما
    زهدوا في الربح الأخروي، غير أن العاقل يعمل لآخرته كأنه يموت غدا،
    ويتزود لسفر طويل لا بد منه. والنوافل من خير الزاد وأفضل العتاد.

    (6)

    ومن أسرار النوافل وفوائدها أنها وسيلة للصلة الدائمة بالله عز وجل،
    والعيش ساعة فساعة في طاعته وفي كنفه، قال تعالى: {وأقم الصلاة لذكري}. هيا إلى الاستزادة من النوافل، عسى أن يزيدنا الله تعالى من رحمته
    وفضله، والله تعالى أكرم وأعظم على الدوام، وفي الحديث "من تقرب إليّ شبرا تقرّبت إليه ذراعا... ".
    المصدر: مجلة خير زاد
    طيور جنة الرحمن
    طيور جنة الرحمن
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 1175
    العمر : 37
    nbsp : النوافل طريق العاشقين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62403

    النوافل طريق العاشقين Empty رد: النوافل طريق العاشقين

    مُساهمة من طرف طيور جنة الرحمن 12/4/2008, 3:25 pm

    85481 - أول ما يحاسب الناس به ، يوم القيامة من أعمالهم الصلاة ، يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم : انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة ، وإن كان انتقص منها شيئا ، قال : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته ، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2571

    59384 - أن الله قال : من عادى لي وليا فقد بارزني بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني عبدي أعطيته ، ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأكره مساءته .
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: تفرد ابن كرامة به - المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 8/4231



    117456 - عن النبي صلى الله عليه وسلم ، يرويه عن ربه ، قال : ( إذا تقرب العبد إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإذا تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ، وإذا أتاني مشيا أتيته هرولة ) .
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7536



    جزاكِ الله خيرا على موضوعك القيم اختى شرين

    سلمت يداك

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 9:13 am