منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    ما المقصود ببلاغة القرآن...؟؟؟!!!

    omer1086
    omer1086
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    عدد الرسائل : 273
    nbsp : ما المقصود ببلاغة القرآن...؟؟؟!!! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61870

    ما المقصود ببلاغة القرآن...؟؟؟!!! Empty ما المقصود ببلاغة القرآن...؟؟؟!!!

    مُساهمة من طرف omer1086 23/4/2008, 7:22 am

    بلاغة القرآن تعني بلوغ القمة في التعبير، وتنسم الذروة في البيان بحيث لا يمكن لكلام آخر أن يصل إلى مستواه، فاختيار الكلمات في موضع دون موضع ، واختلاف التعبير من موضع لأخر كل ذلك له دلالته البلاغية في القرآن الكريم، ولم يكن الأمر حادثا عارضا بل من تأمل فيه وجد دقة في المراد وسمو في التعبير عنه بأسلوب موجز سهل ميسر يفي بالغرض من كل الجوانب.

    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : ما المقصود ببلاغة القرآن...؟؟؟!!! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61870

    ما المقصود ببلاغة القرآن...؟؟؟!!! Empty رد: ما المقصود ببلاغة القرآن...؟؟؟!!!

    مُساهمة من طرف zmzm 24/4/2008, 2:57 am

    --------------------------------------------------------------------------------


    يقول الله عز وجل :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( إن تعذّبــْـهم فإنهم عبادُكِ وإن تغفرْ لهم فإنك أنت العزيزُ الحكيمُ ))
    المائدة ( 118 )
    صدق الله العظيم
    قد يُتــَــوهَّمُ باديء النظر أن قول (( وإن تغفر لهم )) يناسبه قول : فإنك أنت الغفور الرحيم , لكن ذلك التوهم يزول عند التأمل في الآية إذ المناسب هو ما خـُـتمت به الآية الكريمة : (( فإنك أنت العزيز الحكيم ))
    وذلك لأن سيدنا عيسى عليه السلام يعلم تماما أن الله عز وجل لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء , إذن فقد حسمت مسألة المغفرة لمن أشركوا المسيح عليه السلام بالله ( سواء الاتحاد به في طبيعة واحدة أو كونه ابنا له ) وصدر الفرمان السماوي بأنه لا مغفرة لهم , وهنا المسيح عليه السلام يطلب من الله أن يغفر لهم ولو استماح اللهَ بصفتيه الغفور والرحيم لردَّ الله عليه دعوته الضمنية ولذا استماحه سبحانه بكونه العزيز والذي إن غفر لهؤلاء المشركين برغم استحقاقهم للعذاب فلن يجرؤ واحد من عباده على مناقشته إذ أنه العزيز , كما أن العباد المؤمنين حقا سيعلمون إن غفر الله عز وجل لهؤلاء أن له حكمة مؤكدة حيث إنك يارب حكيم لذا قال المسيح (( فإنك أنت العزيز الحكيم )) ولم يقل : الغفور الرحيم .

    ومما رُوي أيضا أن أعرابيا سمع قارئا يقرأ قول الله عز وجل

    (( فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيزٌ حكيمٌ ))
    البقرة ( 209 )
    فوضع القاريء : ( غفور رحيم ) مكان (( عزيز حكيم )) فقال الأعرابي : ( إن كان هذا كلام الله فلا , لا يذكر الغفران عند الزلل لأنه إغراء عليه ) وقد أصاب الأعرابي , فالعزة والحكمة تناسبان من يزل من بعد ما وضح الحق , ولما صحح أحد الموجودين الآية قال الأعرابي الآن فنعم .

    وهذه قاعدة بلاغية من قواعد البديع اسمها ( ائتلاف المعاني ) أو ( المناسبة المعنوية ) وهي أن يختم الكلام بما يتناسب مع أوله في المعنى .

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 5:31 pm