منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه ...

    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62560

    وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... Empty وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه ...

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 3/11/2007, 9:33 am

    وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ

    تفسير الطبرى:
    الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه بِغَيْرِ عِلْم وَلَا هُدًى وَلَا كِتَاب مُنِير } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَمِنَ النَّاس مَنْ يُخَاصِم فِي تَوْحِيد اللَّه وَإِفْرَاده بِالْأُلُوهَةِ بِغَيْرِ عِلْم مِنْهُ بِمَا يُخَاصِم بِهِ . { وَلَا هُدًى } يَقُول : وَبِغَيْرِ بَيَان مَعَهُ لِمَا يَقُول وَلَا بُرْهَان . { وَلَا كِتَاب مُنِير } يَقُول : وَبِغَيْرِ كِتَاب مِنَ اللَّه أَتَاهُ لِصِحَّةِ مَا يَقُول . { مُنِير } يَقُول يُنِير عَنْ حُجَّته , وَإِنَّمَا يَقُول مَا يَقُول مِنَ الْجَهْل ظَنًّا مِنْهُ وَحِسْبَانًا . وَذَكَرَ أَنْ عُنِيَ بِهَذِهِ الْآيَة وَالَّتِي بَعْدهَا النَّضْر بْن الْحَارِث مِنْ بَنِي عَبْد الدَّار .


    تفسير ابن كثير
    لَمَّا ذَكَرَ تَعَالَى حَال الضُّلَّال الْجُهَّال الْمُقَلِّدِينَ فِي قَوْله " وَمِنْ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه بِغَيْرِ عِلْم وَلَا هُدًى وَيَتَّبِع كُلّ شَيْطَان مَرِيد " ذَكَرَ فِي هَذِهِ الدُّعَاة إِلَى الضَّلَالَة مِنْ رُءُوس الْكُفْر وَالْبِدَع فَقَالَ " وَمِنْ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه بِغَيْرِ عِلْم وَلَا هُدًى وَلَا كِتَاب مُنِير " أَيْ بِلَا عَقْل صَحِيح وَلَا نَقْل صَرِيح بَلْ بِمُجَرَّدِ الرَّأْي وَالْهَوَى .


    تفسير الجلالين
    "وَمِنْ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه بِغَيْرِ عِلْم وَلَا هُدًى" مَعَهُ "وَلَا كِتَاب مُنِير" لَهُ نُور مَعَهُ


    تفسير القرطبى
    أَيْ نَيِّر بَيِّن الْحُجَّة . نَزَلَتْ فِي النَّضْر بْن الْحَارِث . وَقِيلَ : فِي أَبِي جَهْل بْن هِشَام ; قَالَ اِبْن عَبَّاس . ( وَالْمُعْظَم عَلَى أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي النَّضْر بْن الْحَارِث كَالْآيَةِ الْأُولَى , فَهُمَا فِي فَرِيق وَاحِد , وَالتَّكْرِير لِلْمُبَالَغَةِ فِي الذَّمّ ; كَمَا تَقُول لِلرَّجُلِ تَذُمّهُ وَتُوَبِّخهُ : أَنْتَ فَعَلْت هَذَا ! أَنْتَ فَعَلْت هَذَا ! وَيَجُوز أَنْ يَكُون التَّكْرِير لِأَنَّهُ وَصَفَهُ فِي كُلّ آيَة بِزِيَادَةٍ ; فَكَأَنَّهُ قَالَ : إِنَّ النَّضْر بْن الْحَارِث يُجَادِل فِي اللَّه بِغَيْرِ عِلْم وَيَتَّبِع كُلّ شَيْطَان مَرِيد , وَالنَّضْر بْن الْحَارِث يُجَادِل فِي اللَّه مِنْ غَيْر عِلْم وَمِنْ غَيْر هُدًى وَكِتَاب مُنِير ; لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه ) . وَهُوَ كَقَوْلِك : زَيْد يَشْتُمنِي وَزَيْد يَضْرِبنِي ; وَهُوَ تَكْرَار مُفِيد ; قَالَهُ الْقُشَيْرِيّ . وَقَدْ قِيلَ : نَزَلَتْ فِيهِ بِضْع عَشْرَةَ آيَة . فَالْمُرَاد بِالْآيَةِ الْأُولَى إِنْكَاره الْبَعْث , وَبِالثَّانِيَةِ إِنْكَاره النُّبُوَّة , وَأَنَّ الْقُرْآن مُنَزَّل مِنْ جِهَة اللَّه . وَقَدْ قِيلَ : كَانَ مِنْ قَوْل النَّضْر بْن الْحَارِث أَنَّ الْمَلَائِكَة بَنَات اللَّه , وَهَذَا جِدَال فِي اللَّه تَعَالَى : " مَنْ " فِي مَوْضِع رَفْع بِالِابْتِدَاءِ . وَالْخَبَر فِي قَوْله : " وَمِنْ النَّاس "
    .


    عدل سابقا من قبل في 3/11/2007, 11:34 pm عدل 2 مرات
    الفلسطيني
    الفلسطيني
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 189
    البلد : حيث كتب الله لي ان اكون
    الهوايات المفضلة : الانترنت
    nbsp : وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62220

    وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... Empty رد: وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه ...

    مُساهمة من طرف الفلسطيني 3/11/2007, 3:42 pm

    جزاكي الله خيرا علي هذا الجهود الرئع
    وكتابت التفسيرات وعدم الاستكفاء بتفسير واحد
    آلمها
    آلمها
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 311
    العمر : 39
    البلد : السعودية
    الهوايات المفضلة : القراءة والرياضة
    بلد العضو : وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... Saudiarabiaflsmnwmya1
    nbsp : وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62540

    وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... Empty بارك الله فيكِ

    مُساهمة من طرف آلمها 8/11/2007, 8:52 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله يجزيكِ كل خيرآ ويبارك فيكِ اختي الباحثة عن الحق

    على مشاركتكِ النافعة

    جعله الله في ميزان حسناتكِ

    اللهم آمين يارب

    يتبع بفائدة إن شاءالله
    آلمها
    آلمها
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 311
    العمر : 39
    البلد : السعودية
    الهوايات المفضلة : القراءة والرياضة
    بلد العضو : وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... Saudiarabiaflsmnwmya1
    nbsp : وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62540

    وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... Empty المصدر: مجلة الجندي المسلم ( أثر الحوار في الدعوة )

    مُساهمة من طرف آلمها 8/11/2007, 9:08 am

    فائدة

    دعوة وتربية
    أثر الحوار في الدعوة خلال العهد النبوي
    جواهر بنت فهد الطبيشي

    المصدر: مجلة الجندي المسلم


    2- العلم: لابد أن يكون حواره عن علم وبصيرة, إذ أن الجاهل يفسد أكثر مما يصلح وقد ذم الله المجادل بغير علم كما في قوله تعالى: ( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ) [ الحج:8 ].

    قال ابن كثير: منهم من يجادل في الله أي: في توحيده، وإرساله الرسل، ومجادلته في ذلك بغير علم ولا مستند من حجة صحيحة ولا كتاب مأثور صحيح ( ) .3

    - الالتزام بأدب الحوار: فالمحاور المسلم منضبط في أقواله، وأفعاله, وفي كلامه وحركاته, بمنهج الكتاب والسنة.

    ثانياً: المحاوَر ( الطرف الآخر ): وهو إما أن يكون مسلماً فشروطه هي شروط المحاور السابقة إلا أنه قد يكون معرضاً أو مقصراً وغير ذلك.

    أما إذا كان المحاور غير المسلم أصلاً كأن يكون كتابياً فهذا شرطه عدم الظلم لقوله تعالى: ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم ) ( ).

    ثالثاً: موضوعات الحوار:

    إن الضابط في الموضوع الذي ينبغي أن يتناوله الحوار هو ما يحقق هدفاً مشروعاً, ومصلحة معتبرة, وعليه فكل موضوع يؤدي إلى نتيجة منهي عنها فلا يجوز طرحه للحوار.

    آداب الحوار:

    آداب الحوار النفسية: هي الآداب التي تتعلق بنفسية المحاور وشخصه, وبنفسية الخصم كذلك, فهناك ظروف نفسية قد تطرأ على الحوار فتؤثر عليه تأثيراً سلبياً, فينبغي مراعاة ذلك حتى ينتج الحوار ويحقق غايته.

    ومن هذه الآداب:

    1- تهيئة الجو المناسب للحوار.
    2- الإخلاص وصدق النية.
    3- الإنصاف والعدل والتفريق بين الفكرة وصاحبها.
    4- التواضع وحسن الخلق.
    5- الحلم والصبر.
    6- الرحمة والشفقة بالخصم والحرص على إقناعه.
    7- العزة والثبات على الحق.
    8- حسن الاستماع.
    9- المحبة رغم الخلاف.
    10- الهدوء والثقة بالنفس.
    11- احترام الطرف الآخر.
    12- الجرأة والغضب لنصرة الحق.
    وغير ذلك من الآداب النفسية.

    آداب الحوار العلمية:

    هي الآداب التي تتعلق بمادة الحوار الأصلية, وموضوعاته الأساسية, والضوابط والأصول العلمية, من حيث إيراد المعلومات وترتيبها وتقريرها أو ردها, وما يتعلق بذلك من أسس يجب إتباعها أو محاذير يجب اجتنابها حتى ينضبط الحوار ويحقق نتيجته.

    وهذه الآداب هي:

    1- العلم.
    2- البدء بالنقاط المشتركة وتحديد مواضع الاتفاق.
    3- التدرج والبدء بالأهم.
    4- الدليل.
    5- الوضوح.
    6- الصدق والأمانة.
    7- التثبت.
    8- الرد على الشبه بما يناسبها.
    9- ضرب الأمثلة.
    10- العدول على الإجابة باستخدام المعاريض وأسلوب حكيم.
    11- تأكيد القضية وتقريرها.
    12- الرجوع إلى الحق والتسليم بالخطأ.
    13- الاحتمالات.
    14- التحدي والإفحام وإقامة الحجة على الخصم.


    آداب الحوار اللفظية:

    هي الآداب التي تتعلق بالألفاظ المختارة, والكلمات المنتقاة, والعبارات المناسبة, والتي تطرح وتدور أثناء الحوار من قبل الطرفين.

    وحيث إن الحوار – غالباً – ما تصاحبه الرغبة في الظهور على الخصم, والخوف من الانهزام أو الإحراج أمام الآخرين فربما انعكس أثر ذلك على ألفاظ المحاور فيلقي كلمة خشنة, أو لا يسعفه التعبير فيزل لسانه بتعبير سيء, قد يؤجج الصراع بين الطرفين, ويشعل الفتيل بين المتحاورين.

    لذلك يلزم المحاور أن يراعي ألفاظه فيدققها وينقحها, ويتبين فيها ويزنها, قبل أن تخرج من فيه فلا يستطيع ردها, أو يندم عليها بعد فوات الأوان, فتعصف بالحوار وتهوي به في مكان سحيق.

    فلا بد إذن من مراعاة لكل عبارة يتفوه بها المحاور, وكل كلمة يعزم على قولها, حتى يستقيم الحوار ويحرز تقدماً.


    وإجمال هذه الآداب اللفظية على الترتيب كما يلي:

    1- العبارة المناسبة وحسن العتاب.
    2- التذكير والوعظ.
    3- التعريض والتلميح بدل التصريح.
    4- أدب السؤال.
    5- ذكر المبررات عند الاعتراض.
    6- طلب الإنظار وعدم الاستعجال.
    7- ثناء المحاور على نفسه أو على نفسه بالحق.
    8- مباغتة الخصم وقطع الطريق عليه.

    أمثلة من الحوار في عهد النبوي:


    أولاً: المثال الأول:



    عن أنس بن مالك قال نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع. فجاء رجل من أهل البادية فقال: يا محمد أتانا رسولك فزعم لنا أنك تزعم أن الله أرسلك. قال: صدق.

    قال: فمن خلق السماء؟ قال: الله. قال: فمن خلق الأرض؟ قال: الله. قال: فمن نصب هذه الجبال وجعل فيها ما جعل؟ قال: الله. قال: فبالذي خلق السماء وخلق الأرض ونصب هذه الجبال آلله أرسلك؟ قال: نعم. قال: وزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا. قال: صدق. قال: فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم. قال:

    وزعم رسولك أن علينا زكاة في أموالنا. قال: صدق. قال: فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم. قال: وزعم رسولك أن علينا صوم شهر رمضان في سنتنا.

    قال:صدق. قال: فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم. قال: وزعم رسولك أن علينا حج البيت من استطاع إليه سبيلاً. قال: صدق. قال: ثم ولى. قال: والذي بعثك بالحق لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لئن صدق ليدخلن الجنة ( ).

    الدروس الدعوية المستفادة من هذا المثال:

    1ــ فيه حسن سؤال هذا الصحابي وملاحة سياقته وترتيبه فانه سأل أولاً عن صانع المخلوقات من هو؟ ثم أقسم عليه به أن يصدقه في كونه رسولاًَ للصانع، ثم لما وقف على رسالته وعلمها أقسم عليه بحق مرسله وهذا ترتيب يفتقر إلى عقل رصين( ).

    1ـ أحياناً يكون القصد من الحوار الوصول إلى معلومة مهمة أو أمر ينفع في ترتيب المعلومات.

    2ـ من آداب الحوار التقدمة بين يدي السؤال، والاعتذار قبل طرحه، لا سيما إذا كان السؤال محرجاً أو دقيقاً.


    ثانياً: المثال الثاني:


    عن معاذ بن جبلرضى الله عنه قال:بينا أنا رديف النبي صلى الله عليه وسلم ليس بيني وبينه إلا أخرة الرحل. فقال: يا معاذ. قلت: لبيك يا رسول الله وسعديك، ثم سار ساعة، ثم قال: يامعاذ قلت: لبيك رسول الله وسعديك، ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل. قلت: لبيك رسول الله وسعديك. قال: هل تدري ما حق الله على عباده؟ قلت: الله ورسوله أعلم. قال: حق الله على عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ ابن جبل. قلت: لبيك رسول الله وسعديك. قال: هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوه؟ قلت: الله ورسوله أعلم. قال: حق العباد على الله أن لا يعذبهم( ).

    الدروس الدعوية المستفادة من هذا المثال:

    1- أنه على الداعية أن يلتزم بأسلوب الحوار عن طريق طرح أسئلة والإجابة عليها أثناء التحدث إلى الناس كما فعل عليه السلام مع معاذ بن جبلرضى الله عنه .

    2- للحوار والمساءلة أثر كبير في تنبيه الأذهان, فيشارك جميع الحاضرين في الاستماع, ويشارك بعضهم في الكلام ( ) .

    3- فيه فضل معاذ وحسن أدبه في القول. قاله ابن حجر ( ).

    4- الأسلوب الاستجوابي في التعليم من أساليب الإسلام.


    ثالثاً: المثال الثالث:


    عن ابن أبي مليكة قال: إن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت لا تسمع شيئاً لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من حوسب عذب. قالت عائشة: فقلت أو ليس يقول الله تعالى: ( فسوف يحاسب حساباً يسيراً )
    [ الانشقاق:8 ]. قالت: فقال: إنما ذلك العرض، ولكن من نوقش الحساب يهلك ( ) .

    الدروس الدعوية المستفادة من هذا المثال:

    1ـ ما كان عند عائشة من الحرص على تفهم معاني الحديث.

    2ـ وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتضجر من المراجعة في العلم.

    3ـ وفيه جواز المناظرة ومقابلة السنة بالكتاب. قاله ابن حجر ( ).

    4ـ أن الغرض من السؤال في المحاورة غرضاً صحيحاً شرعياً لا يقصد منه التعنت أو إضاعة الوقت.


    رابعاً: المثال الرابع:

    قال أبو رفاعة ?: انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب. قال: فقلت يا رسول الله رجل غريب جاء يسأل عن دينه. لا يدري ما دينه. قال: فأقبل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وترك خطبته حتى انتهى إلي، فأتي بكرسي، حسبت قوائمه حديداً. قال: فقعد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجعل يعلمني مما علمه الله، ثم أتى خطبته فأتم آخرها ( ).

    الدروس الدعوية المستفادة من هذا المثال:

    1ـ فيه استحباب تلطف السائل في عبارته، وسؤاله العالم.

    2ــ فيه تواضع النبي صلى الله عليه وسلم .

    3ـ رفقه بالمسلمين وشفقته عليهم وخفض جناحه لهم .

    4ـ فيه المبادرة إلى جواب المستفتي وتقديم أهم الأمور فأهمها( ).

    أثر الحوار في نفس المدعو:


    إن أثر الحوار الإيجابي في الواقع أكبر دليل على أهميته ودوره.

    أما بالنسبة لأثر على المدعو فإن كم من كافر قد دخل الإسلام عن طريق الحوار، وكم من مبتدع ضال رجع عن بدعته بسبب الحوار والمناظرة، وكم من عاص تاب إلى ربه،

    ورجع إلى عقله بعد محاورته، ومن ذلك:

    ــ الحوار الذي كان سبباً في إسلام عمر بن الخطاب ( ).

    ــ والحوار الذي كان سبباً في إسلام عمير بن وهب( ) .

    ــ وحوار ابن عباس مع الخوارج الذي كان سببه في رجوع أربعة آلاف منهم عن بدعتهم( )... وغير ذلك كثير.

    موضوع الحوار في الدعوة من أهم المواضع التي يجب على الداعية أن يعرفها ويتعلمها ويتعرف على طريقة الحوار وآدابه وخصائصه وأهميته الكبرى في مجال الدعوة، وفي نهاية المقال أنبه على بعض الأمور المهمة وهي:

    1ـ أن للحوار أهمية كبرى وأهداف سامية.

    2ـ أن هناك آداباً نفسية وعلمية ولفظية للحوار لابد للداعية المحاور أن يتعلمها ويلم بها كي يتمكن من الوصول إلى الهدف المطلوب من الحوار.

    1ـ أن هناك أثر للحوار على نفس المدعو وقد يكون سبباً في دخوله للإسلام... وغير ذلك.

    2ـ وأوصي إخواني وأخواتي الدعاة بالإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم واقتفاء أثره في مجال الدعوة، وفي كل مجالات الحياة حيث أنه هو قدوتنا عليه الصلاة والسلام حيث قال تعالى: ( لقد كان في رسول الله أسوة حسنة ) [ التوبة:128 ].


    يتبع بفائدة إن شاءالله
    آلمها
    آلمها
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 311
    العمر : 39
    البلد : السعودية
    الهوايات المفضلة : القراءة والرياضة
    بلد العضو : وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... Saudiarabiaflsmnwmya1
    nbsp : وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62540

    وَمِنَ النَّاس مَنْ يُجَادِل فِي اللَّه  ... Empty تفسير: {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى...}

    مُساهمة من طرف آلمها 8/11/2007, 9:14 am

    فائدة

    المصدر: طريق الإسلام

    تفسير: {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى...}


    السؤال :

    ما تفسير قول الله تعالى: {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير * ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله}؟


    المفتي: محمد الحسن ولد الددو

    الإجابة:

    إن قول الله تعالى: {ومن الناس} أي من المشركين، {من يجادل في الله} أي في ألوهيته ويُنكر وَحدانيته ويزعم له شركاء، {بغير علم} أي بغير برهان ولا دليل، {ولا هدى} أي لم يأته في ذلك هداية من الله سبحانه وتعالى، {ولا كتاب منير} أي لم يجد ذلك في القرآن ولا في غيره من الكتب السماوية، {ثاني عطفه} وهذه جلسة المجادل، فالذي يجلس للخصام يثني عطفه، والعطف: الجنب، {ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله} ليضل عن سبيل الله بالمجادلة في الله، {له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق} فهذا وعيدٌ من الله سبحانه وتعالى لمن كان كذلك.

    وهذه الآيات التي وردت في المشركين أو في المنافقين ليست خاصة بالذين وردت فيهم، بل الوعيد واردٌ على كل من فعل ذلك، فكل من حصل منه الفعل الذي جاء في القرآن الوعيد عليه أو في السنة فهو داخل في الوعيد، وورود العام على سببٍ خاص لا يمنع عموم الحكم.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نقلاً عن موقع فضيلة الشيخ الددو على شبكة الإنترنت.


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 11:54 am