عن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري و مسلم .
عن أبي تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخاري و مسلم .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .....
الأخوات الفاضلات انطلاقا من هذه الأحاديث الشريفة و من باب حرص أى أخ على نساء المسلمين و من باب غيرة أى أخ على محارم الله أكتب بإذن الله هذا الموضوع .
الإخوة الأفاضل إن هذا الموضوع وإن كان خاصاً بالنساء ، إلا أن فهم الرجال له لايقل أهمية فهى أمك و أختك و زوجتك و ابنتك .
كلامى موجه فى الدرجة الأولى للأخوات الفاضلات صاحبات الحياء و الحرص على كل خير إن شاء الله تعالى و أنا فقط مذكر لك بالخير و ناصح لك و أعلم أنك أهل للنصيحة بفضل الله و منته .
أنا لا أخاطب الأخت المنتقبة صاحبة الحجاب الشرعى الكامل بإذن الله
(و هذا ما أدين الله به) و لكن أخاطب أختى الفاضلة التى أعلم انها تتمنى
من قلبها أن ترتدى النقاب و لكن لظروف ما يعلمها الجميع قد لا تستطيع ذلك الآن .
و هنا يأتى محور حديثى و هو الإسدال أو الملحفة
هناك بعض الأخوات قد ترتدى ما يسمى بعباءة الكتف و هى مثل
القميص الرجالى (الجلابية) و عندما يفاتحها أحد فى موضوع الإسدال
أو الملحفة يكون الرد التالى (هذا يحدث بالفعل و لا أتكلم من فراغ )
" أنا أعلم أنه أفضل و لكن هناك كثيرات يلبسونه و للأسف نرى منهم
العجب العجاب و لذلك نؤجله "
أولا أختى الفاضلة هل تتذكرين بعض النساء هداهن الله عندما يكلمهم أحد
عن الحجاب تقول له "أنظر إلى المحجبات و ما يفعلونه , أنا أفضل من 100 محجبة "
هل تتذكرين هذه الشبهة و أعلم جيدا أنك تعلمين الرد عليها و لذلك لن أخوض فيها .
ثانيا : ما رأيك فى أن تقرأى هذا الحديث أولا :
كساني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبطية كثيفة كانت مما أهدى له دحية الكلبي، فكسوتها امرأتي، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما لك لا تلبس القبطية؟ فقلت: يا رسول الله كسوتها امرأتي، فقال: مرها أن تجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها
..............
فقد أمر صلى الله عليه و سلم أن تجعل المرأة تحت القبطية الثخينة غلالة – و هى شعار يلبس تحت الثوب – ليمنع وصف بدنها و الأمر يفيد الوجوب كما تقرر فى الأصول ...... (من كتاب عودة الحجاب الجزء الثالث صـــ151)
أرايت اختاه أن النبى صلى الله عليه و سلم يخشى فقط من وصف العظام
فهلا تأملتى !!!
إن الإسدال أو الملحفة ليست مقصودة فى ذاتها أختاه و لكن فى وصفها
و اسألى أخواتك الفاضلات بل و اسألى أى رجل تقى ورع من محارمك
من ايهما يفتن الرجال أكثر ؟؟
و هنا يأتى سؤال مهم جدا ؟؟؟
هل العلماء ذكروا الإسدال .......
هذا جزء من مقال من موقع صيد الفوائد يتكلم عن هذه النقطة تحديدا :
النوع الثاني من الزينة البينة المحرمة : لبس عباءة الكتف .
أما العباءة فحالها بين النساء اليوم مؤلم ، فقد تلاعب بها تجار العباءات وتنافسوا بينهم في إخراج الأجمل ، والموضةِ الجديدة . ومن أسوء هذه العباءات ما يسمى بعباءة الكتف ، ثم أخذت بعد ذلك أشكالاً متنوعة ، فنزل ما يسمى بالعباءة الفرنسية ، والعباءة المغربية ، وعباءة اللف ، والعباءة المخصرة ، بل ظهرت الآن بأسماءٍ وأشكال هي في غاية التبرج .
وهذه الأنواع من العباءات لا يجوز لبسها .
وذلك لأن من شروط حجاب المرأة أن لايكون زينة في نفسه ، فإن كان فهو من الزينة المحرمة .
ويتفق الرجال من ذوي الطباع السوية أن هذه العباءة تلفت أنظار الرجال إليها لجمالها وجاذبيتها.
وبعض النساء ـ وفقهن الله ـ تقول إنني لا أراها ملفتة للأنظار . والجواب : أن المرجع في ذلك هم الرجال ، وليس النساء .
.............أنتهى و من أردات المقال كله فلتقرأ المقال جملة
http://www.saaid.net/Doat/yusuf/21.htm
و الكلام يطول فى هذه المسألة و لولا الخوف من الإطالة لدعمت الموضوع بمزيد من الفتاوى و لكن دعينا نأتى للنقطة الثالثة :
هى مقارنة بسيطة جدا قارنت فيها إسدال التبرج و إسدال الحياء و العفة
و هذا من واقع مؤسف نراه كل يوم و فى كل مكان
1 – إسدال التبرج يكون من الوهلة الأولى ملفت جدا للنظر .
1- إسدال الحياء يكون من الوهلة الأولى شعار للأخت الملتزمة
2- كثرة الألوان و خاصة ما يلبس تحت الإسدال و هو الإيشارب او
الباندانا بلون مختلف عن بقية الإسدال و بالتالى يكون زينة
2- لونه واحد و ليس هناك أى فروق
3- قد ترتدى صاحبته بنطال جينز أو حتى ملون و هذا من الملاحظ جدا
3- صاحبته ترتدى بنطال بنفس لون الإسدال
4- الإسدال يكون صغير جدا بمعنى أنه ينتهى عند المرفق و بالتالى يظهر
اليد و يصفها و ايضا يكون قصير و لعلها تقصر كما يفعل الرجال .
4- الإسدال يكون إلى الرسغ و لا يظهر إلا الكف (و سيأتى الكلام عنه) و أيضا إسددالها طويل تجره على الأرض (أرخيه شبرا أو شبرين) كما
قال الحبيب صلى الله عليه و سلم
5 – فى هذا الإسدال تجد بالطبع الفتاة التى ترتديه لا تلبس القفازين
5- فى الآخر الفتاة التى ترتديه تلبس قفازين و تخفى يديها و لا يخفى
عليك أختاه انك فى تعاملك مثلا فى وسائل المواصلات فى ذهابك
لدرس علم مثلا أن هناك من ينظر إلى يديك عند دفع الأجرة بل
لو تعاملت مثلا مع بائع اضطرارا فقد ينظر ايضا إلى يديك ...فتأملى الفرق !!
6- يظهر من عند المرفق لون الكم المختلف ايضا تماما و سبحان الله بعض الأحيان يكون أحمر او الوان الطيف إن شئت .
6- بارك الله فيك فأنت تحرصين على أن يكون الكم و هو أسفل الإسدال
بنفس اللون و بالتالى فعند رفع اليدين لا تظهر اليدين من تحت الإسدال .
7- طبعا ملحق بمسألة الألوان الزاهية (الحقيبة و الحذاء و ساعة اليد الكبيرة الحجم ذات الألوان الزاهية ) والحذاء يكون كعب عالى فى بعض الأحيان و قد يكون صندل يظهر القدمين .
7- طبعا أختنا الفاضلة لن تتعب فى شراء حقيبة سوداء أو أى لون آخر و لكن المهم لا تكون ملفتة لأن بصراحة تجد حقيبة فوشيا على إسدال أسود
فالطبع يلفت النظر و إحنا انفقنا مش عايزين نلفت النظر بكل الطرق
و ايضا حذاء الأخت الفاضلة لا يكون ملفتا للنظر و و ايضا الجورب يكون
أسودا حتى لا يظهر أى جزء من قدم الأخت و بالطبع الحذاء ليس كعب عالى لأن هذا تشبه بالفاسقات و الكافرات.
8 – أؤكد على نقطة الترتر أو التطريز فى إسدال التبرج
8 – أختنا الفاضلة حريصة على أن يكون لون سادة تماما ليس فيه أى
زينة .
9- بعض الزميلات لو راتها لقالت لها أنت ماشاء الله جميلة فى هذا الطقم
(فما بالكم بالرجال) و لو رأتها أخت ملتزمة لقالت لها ممكن تتحجبى من فضلك !!!
9 – أختنا الكريمة لو رأتها الملتزمة لقالت ما شاء الله تبارك الله
هكذا يكون زينة المرأة فى حشمتها و حيائها و سترها و لو رأتها
إحدى الزميلات هداهن الله لقالت لها انت مازلت صغيرة على هذا اللباس
10- تجدها للأسف مختلطة بالرجال
10- هى بالطبع لا تمشى إلا مع الأخوات الفاضلات
11- صوتها مرتفع جدا و يسمعه كل من يمشى من على بعد كيلومترات
11- خافضة لصوتها غاضة لبصرها ذاكرة لربها
12- تضع جميع أنواع المساحيق و العطور
12- تتزين بالحياء و الصمت و التفكر فى الله تعالى و عطرها ريح المسك فى جنة الفردوس إن شاء الله تعالى .
13- تركب فى مواصلات و تزاحم الرجال
13- تحافظ على نفسها و تتقى ربها و لا تركب إلا فى أماكن مخصصة للنساء و لا تجدها فى وسط الحافلة تقف بين الرجال .
14- تكثر من الخروج لأنها لا تعلم أن القرار فى البيت هو من صفات
المؤمنات الصالحات .
14- لا تخرج من بيتها إلا للضرورة و هى تستغل وقتها فيما ينفعها فى آخرتها .
15- تجدها تمشى مع المتبرجات هداهن الله أو ليست الطيور على شكلها تقع !!!
15- تمشى مع صويحباتها الفاضلات التقيات المؤمنات
و أخيرا اختنا الفاضلة تنتظر اليوم الذى تغطى وجهها و تتبع سبيل ربها و تمشى فى ركب عائشة و حفصة و خديجة و فاطمة رضى الله عنهم أجمعين .
أسال الله تعالى أن يستر نسائنا و يزينهن بالحياء و أن يوفق أولياء أمورهن
إلى ما فيه الخير لهن إنه و لى ذلك و القادر عليه ......
منقول
عن أبي تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخاري و مسلم .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .....
الأخوات الفاضلات انطلاقا من هذه الأحاديث الشريفة و من باب حرص أى أخ على نساء المسلمين و من باب غيرة أى أخ على محارم الله أكتب بإذن الله هذا الموضوع .
الإخوة الأفاضل إن هذا الموضوع وإن كان خاصاً بالنساء ، إلا أن فهم الرجال له لايقل أهمية فهى أمك و أختك و زوجتك و ابنتك .
كلامى موجه فى الدرجة الأولى للأخوات الفاضلات صاحبات الحياء و الحرص على كل خير إن شاء الله تعالى و أنا فقط مذكر لك بالخير و ناصح لك و أعلم أنك أهل للنصيحة بفضل الله و منته .
أنا لا أخاطب الأخت المنتقبة صاحبة الحجاب الشرعى الكامل بإذن الله
(و هذا ما أدين الله به) و لكن أخاطب أختى الفاضلة التى أعلم انها تتمنى
من قلبها أن ترتدى النقاب و لكن لظروف ما يعلمها الجميع قد لا تستطيع ذلك الآن .
و هنا يأتى محور حديثى و هو الإسدال أو الملحفة
هناك بعض الأخوات قد ترتدى ما يسمى بعباءة الكتف و هى مثل
القميص الرجالى (الجلابية) و عندما يفاتحها أحد فى موضوع الإسدال
أو الملحفة يكون الرد التالى (هذا يحدث بالفعل و لا أتكلم من فراغ )
" أنا أعلم أنه أفضل و لكن هناك كثيرات يلبسونه و للأسف نرى منهم
العجب العجاب و لذلك نؤجله "
أولا أختى الفاضلة هل تتذكرين بعض النساء هداهن الله عندما يكلمهم أحد
عن الحجاب تقول له "أنظر إلى المحجبات و ما يفعلونه , أنا أفضل من 100 محجبة "
هل تتذكرين هذه الشبهة و أعلم جيدا أنك تعلمين الرد عليها و لذلك لن أخوض فيها .
ثانيا : ما رأيك فى أن تقرأى هذا الحديث أولا :
كساني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبطية كثيفة كانت مما أهدى له دحية الكلبي، فكسوتها امرأتي، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما لك لا تلبس القبطية؟ فقلت: يا رسول الله كسوتها امرأتي، فقال: مرها أن تجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها
..............
فقد أمر صلى الله عليه و سلم أن تجعل المرأة تحت القبطية الثخينة غلالة – و هى شعار يلبس تحت الثوب – ليمنع وصف بدنها و الأمر يفيد الوجوب كما تقرر فى الأصول ...... (من كتاب عودة الحجاب الجزء الثالث صـــ151)
أرايت اختاه أن النبى صلى الله عليه و سلم يخشى فقط من وصف العظام
فهلا تأملتى !!!
إن الإسدال أو الملحفة ليست مقصودة فى ذاتها أختاه و لكن فى وصفها
و اسألى أخواتك الفاضلات بل و اسألى أى رجل تقى ورع من محارمك
من ايهما يفتن الرجال أكثر ؟؟
و هنا يأتى سؤال مهم جدا ؟؟؟
هل العلماء ذكروا الإسدال .......
هذا جزء من مقال من موقع صيد الفوائد يتكلم عن هذه النقطة تحديدا :
النوع الثاني من الزينة البينة المحرمة : لبس عباءة الكتف .
أما العباءة فحالها بين النساء اليوم مؤلم ، فقد تلاعب بها تجار العباءات وتنافسوا بينهم في إخراج الأجمل ، والموضةِ الجديدة . ومن أسوء هذه العباءات ما يسمى بعباءة الكتف ، ثم أخذت بعد ذلك أشكالاً متنوعة ، فنزل ما يسمى بالعباءة الفرنسية ، والعباءة المغربية ، وعباءة اللف ، والعباءة المخصرة ، بل ظهرت الآن بأسماءٍ وأشكال هي في غاية التبرج .
وهذه الأنواع من العباءات لا يجوز لبسها .
وذلك لأن من شروط حجاب المرأة أن لايكون زينة في نفسه ، فإن كان فهو من الزينة المحرمة .
ويتفق الرجال من ذوي الطباع السوية أن هذه العباءة تلفت أنظار الرجال إليها لجمالها وجاذبيتها.
وبعض النساء ـ وفقهن الله ـ تقول إنني لا أراها ملفتة للأنظار . والجواب : أن المرجع في ذلك هم الرجال ، وليس النساء .
.............أنتهى و من أردات المقال كله فلتقرأ المقال جملة
http://www.saaid.net/Doat/yusuf/21.htm
و الكلام يطول فى هذه المسألة و لولا الخوف من الإطالة لدعمت الموضوع بمزيد من الفتاوى و لكن دعينا نأتى للنقطة الثالثة :
هى مقارنة بسيطة جدا قارنت فيها إسدال التبرج و إسدال الحياء و العفة
و هذا من واقع مؤسف نراه كل يوم و فى كل مكان
1 – إسدال التبرج يكون من الوهلة الأولى ملفت جدا للنظر .
1- إسدال الحياء يكون من الوهلة الأولى شعار للأخت الملتزمة
2- كثرة الألوان و خاصة ما يلبس تحت الإسدال و هو الإيشارب او
الباندانا بلون مختلف عن بقية الإسدال و بالتالى يكون زينة
2- لونه واحد و ليس هناك أى فروق
3- قد ترتدى صاحبته بنطال جينز أو حتى ملون و هذا من الملاحظ جدا
3- صاحبته ترتدى بنطال بنفس لون الإسدال
4- الإسدال يكون صغير جدا بمعنى أنه ينتهى عند المرفق و بالتالى يظهر
اليد و يصفها و ايضا يكون قصير و لعلها تقصر كما يفعل الرجال .
4- الإسدال يكون إلى الرسغ و لا يظهر إلا الكف (و سيأتى الكلام عنه) و أيضا إسددالها طويل تجره على الأرض (أرخيه شبرا أو شبرين) كما
قال الحبيب صلى الله عليه و سلم
5 – فى هذا الإسدال تجد بالطبع الفتاة التى ترتديه لا تلبس القفازين
5- فى الآخر الفتاة التى ترتديه تلبس قفازين و تخفى يديها و لا يخفى
عليك أختاه انك فى تعاملك مثلا فى وسائل المواصلات فى ذهابك
لدرس علم مثلا أن هناك من ينظر إلى يديك عند دفع الأجرة بل
لو تعاملت مثلا مع بائع اضطرارا فقد ينظر ايضا إلى يديك ...فتأملى الفرق !!
6- يظهر من عند المرفق لون الكم المختلف ايضا تماما و سبحان الله بعض الأحيان يكون أحمر او الوان الطيف إن شئت .
6- بارك الله فيك فأنت تحرصين على أن يكون الكم و هو أسفل الإسدال
بنفس اللون و بالتالى فعند رفع اليدين لا تظهر اليدين من تحت الإسدال .
7- طبعا ملحق بمسألة الألوان الزاهية (الحقيبة و الحذاء و ساعة اليد الكبيرة الحجم ذات الألوان الزاهية ) والحذاء يكون كعب عالى فى بعض الأحيان و قد يكون صندل يظهر القدمين .
7- طبعا أختنا الفاضلة لن تتعب فى شراء حقيبة سوداء أو أى لون آخر و لكن المهم لا تكون ملفتة لأن بصراحة تجد حقيبة فوشيا على إسدال أسود
فالطبع يلفت النظر و إحنا انفقنا مش عايزين نلفت النظر بكل الطرق
و ايضا حذاء الأخت الفاضلة لا يكون ملفتا للنظر و و ايضا الجورب يكون
أسودا حتى لا يظهر أى جزء من قدم الأخت و بالطبع الحذاء ليس كعب عالى لأن هذا تشبه بالفاسقات و الكافرات.
8 – أؤكد على نقطة الترتر أو التطريز فى إسدال التبرج
8 – أختنا الفاضلة حريصة على أن يكون لون سادة تماما ليس فيه أى
زينة .
9- بعض الزميلات لو راتها لقالت لها أنت ماشاء الله جميلة فى هذا الطقم
(فما بالكم بالرجال) و لو رأتها أخت ملتزمة لقالت لها ممكن تتحجبى من فضلك !!!
9 – أختنا الكريمة لو رأتها الملتزمة لقالت ما شاء الله تبارك الله
هكذا يكون زينة المرأة فى حشمتها و حيائها و سترها و لو رأتها
إحدى الزميلات هداهن الله لقالت لها انت مازلت صغيرة على هذا اللباس
10- تجدها للأسف مختلطة بالرجال
10- هى بالطبع لا تمشى إلا مع الأخوات الفاضلات
11- صوتها مرتفع جدا و يسمعه كل من يمشى من على بعد كيلومترات
11- خافضة لصوتها غاضة لبصرها ذاكرة لربها
12- تضع جميع أنواع المساحيق و العطور
12- تتزين بالحياء و الصمت و التفكر فى الله تعالى و عطرها ريح المسك فى جنة الفردوس إن شاء الله تعالى .
13- تركب فى مواصلات و تزاحم الرجال
13- تحافظ على نفسها و تتقى ربها و لا تركب إلا فى أماكن مخصصة للنساء و لا تجدها فى وسط الحافلة تقف بين الرجال .
14- تكثر من الخروج لأنها لا تعلم أن القرار فى البيت هو من صفات
المؤمنات الصالحات .
14- لا تخرج من بيتها إلا للضرورة و هى تستغل وقتها فيما ينفعها فى آخرتها .
15- تجدها تمشى مع المتبرجات هداهن الله أو ليست الطيور على شكلها تقع !!!
15- تمشى مع صويحباتها الفاضلات التقيات المؤمنات
و أخيرا اختنا الفاضلة تنتظر اليوم الذى تغطى وجهها و تتبع سبيل ربها و تمشى فى ركب عائشة و حفصة و خديجة و فاطمة رضى الله عنهم أجمعين .
أسال الله تعالى أن يستر نسائنا و يزينهن بالحياء و أن يوفق أولياء أمورهن
إلى ما فيه الخير لهن إنه و لى ذلك و القادر عليه ......
منقول