منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+3
كن مع الله
zmzm
أبو مصعب وسميه
7 مشترك

    بين الابتلاء والعقوبة ؟!

    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : بين الابتلاء والعقوبة ؟! Palestineflsmnwmls2
    nbsp : بين الابتلاء والعقوبة ؟! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    بين الابتلاء والعقوبة ؟! Empty بين الابتلاء والعقوبة ؟!

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 6/8/2008, 2:48 am


    كيف نُفرق بين الابتلاء والعقوبة ؟!
    إذا وقعت مصيبة على مسلم ، يتساءل الناس ، بل حتى من وقعت عليه : هل هذا ابتلاء ؛ لإيمانه ؟
    أو هو عقوبة له على ذنوب قد لا نعلمها ؟
    يتردد هذا كثيرًا في الأذهان عند المصائب .

    وقد رأيتُ كلامًا متعلقًا بهذا التساؤل في رسالة قيّمة - لم تُطبع بعد - للدكتور حسن الحميد - وفقه الله - : عنوانها " سُنن الله في الأمم من خلال آيات القرآن " قال فيها ( ص 386-388 ) :
    ( هل يُعد كل ابتلاء مصيبة جزاء على تقصير؟ وبالتالي فهل كل بلاء ومصيبة عقوبة؟

    وتلك مسألة قد تُشكل على بعض الناس. ومنشأ الإشكال فيما أرى : هو الاختلاف في فهم النصوص المتعلقة بهذه المسألة، وكيف يكون الجزاء على الأعمال.

    فعلى حين يرد التصريح في بعضها بأن كل مصيبة تقع فهي بسبب ما كسبه العبد، كقوله تبارك وتعالى: ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير) .

    نجد نصوصاً أخر تصرح بأن (أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل). كما جاء ذلك في الحديث الصحيح.

    وبأن البلاء يقع –فيما يقع له- على المؤمنين ليكشف عن معدنهم ويختبر صدقهم (ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا أخباركم).

    فلو كان كل بلاء يقع يكون جزاء على تقصير ؛ لكان القياس أن يكون أشد الناس بلاء الكفرة والمشركين والمنافقين، بدليل الآية السابقة ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم...) !.
    والذي يزول به هذا الإشكال بإذن الله تعالى، هو أن ننظر إلى هذه المسألة من ثلاث جهات:
    الأولى: أن نفرق بين حال المؤمنين وحال الكفار في هذه الدنيا.

    فالمؤمنون لابد لهم من الابتلاء في هذه الدنيا، لأنهم مؤمنون، قبل أن يكونوا شيئاً آخر، فهذا خاص بهم، وليس الكفار كذلك. ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ) .

    الجهة الثانية: أنه لا انفصال بين الجزاء في الدنيا والجزاء في الآخرة.

    فما يقع على المؤمنين من البلاء والمصائب في الدنيا، فهو بما كسبت أيديهم من جهة، وبحسب منازلهم عند الله في الدار الآخرة من جهة ثانية.

    فمنهم من يجزى بكل ما اكتسب من الذنوب في هذه الدنيا، حتى يلقى الله يوم القيامة وليس عليه خطيئة. وهذا أرفع منـزلة ممن يلقى الله بذنوبه وخطاياه، ولهذا اشتد البلاء على الأنبياء فالصالحين فالأمثل فالأمثل؛ لأنهم أكرم على الله من غيرهم.

    ومن كان دون ذلك فجزاؤه بما كسبت يداه في هذه الدنيا بحسب حاله.

    وليس الكفار كذلك؛ فإنهم ( ليس لهم في الآخرة إلا النار) ، فليس هناك أجور تضاعف ولا درجات ترفع، ولا سيئات تُكفّر. ومقتضى الحكمة ألا يدّخر الله لهم في الآخرة عملاً صالحاً، بل ما كان لهم من عمل خير، وما قدّموا من نفع للخلق يجزون ويكافئون به في الدنيا، بأن يخفف عنهم من لأوائها وأمراضها. وبالتالي لا يمن عليهم ولا يبتليهم بهذا النوع من المصائب والابتلاءات.

    فما يصيب المؤمنين ليس قدراً زائداً على ما كسبته أيديهم، بل هو ما كسبوه أو بعضه، عُجل لهم، لما لهم من القدر والمنـزلة عند الله.

    وهذه يوضحها النظر في الجهة الثالثة وهي:
    أن نعلم علم اليقين أن أي عمل نافع تقوم به الجماعة أو الأمة المسلمة، فإنها لابد أن تلقى جزاءه في الدنيا، كما يلقى ذلك غيرها، بل أفضل مما يلقاه غيرها. وهذا شيء اقتضته حكمة الله، وجرت به سنته. كما سبق بيانه في أكثر من موضع.

    ولهذا صح من حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الله لا يظلم مؤمناً حسنة. يُعطى بها في الدنيا ويُجزى بها في الآخرة. وأما الكافر فيُطعم بحسنات ما عمل بها لله في الدنيا، حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يُجزى بها).

    والخلاصة :
    أنه لا يكون بلاء ومصيبة إلا بسبب ذنب.
    وأن المؤمنين يجزون بحسناتهم في الدنيا والآخرة، ويُزاد في بلائهم في الدنيا ليكفر الله عنهم من خطاياهم التي يجترحونها، فلا يُعاقبون عليها هناك، وحتى تسلم لهم حسناتهم في الآخرة.

    وأما الكفار فيُجزون بحسناتهم كلها في الدنيا، فيكون ما يستمتعون به في دنياهم – مما يُرى أنه قدر زائد على ما أعْطيه المؤمنون- يكون هذا في مقابلة ما يكون لهم من حسنات. وليس لهم في الآخرة من خلاق. والله أعلم ) .



    منقول للافادة
    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : بين الابتلاء والعقوبة ؟! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62030

    بين الابتلاء والعقوبة ؟! Empty رد: بين الابتلاء والعقوبة ؟!

    مُساهمة من طرف zmzm 6/8/2008, 3:17 am

    {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ }الشورى30




    {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ }محمد31




    {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }العنكبوت2




    {أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }هود16



    {فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ }البقرة200
    84923 - أشد الناس بلاء الأنبياء الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل
    الراوي: أخت لحذيفة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 994
    172325 - أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: ابن القيم - المصدر: طريق الهجرتين - الصفحة أو الرقم: 226
    14268 - إن الله لا يظلم المؤمن حسنة ، يثاب عليها الرزق في الدنيا ، ويجزي بها في الآخرة ، وأما الكافر فيطعم بها في الدنيا ، فإذا كان يوم القيامة لم تكن له حسنة
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 4/1/120
    85452 - إن الله تعالى لا يظلم المؤمن حسنة ، يعطى عليها في الدنيا و يثاب عليها في الآخرة ، و أما الكافر فيطعم بحسناته في الدنيا ، حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يعطى بها خيرا
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1853




    جزاكم الله خيرا

    اللهم احسن خاتمتنا

    وارفع درجاتنا

    اللهم امين
    كن مع الله
    كن مع الله
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 194
    البلد : مصر
    nbsp : بين الابتلاء والعقوبة ؟! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60189

    بين الابتلاء والعقوبة ؟! Empty رد: بين الابتلاء والعقوبة ؟!

    مُساهمة من طرف كن مع الله 6/8/2008, 3:50 pm

    قال رسول الله صلى الله عليه آله وسلم :"سلوا الله العفو والعافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية." صحيح الترمذي/الألباني.
    جزاك الله خيرا.
    avatar
    د / السيد صقر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 205
    البلد : مصر العربية - طنطا
    nbsp : بين الابتلاء والعقوبة ؟! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61171

    بين الابتلاء والعقوبة ؟! Empty رد: بين الابتلاء والعقوبة ؟!

    مُساهمة من طرف د / السيد صقر 7/8/2008, 3:50 pm

    الفرق بين الابتلاءللعطاء ,والابتلاءللعقاب كبير:
    المبتلى يستطيع التفريق بينهما بسهولة,بمعنى :
    الشاب ملتزم أصول دينه,حريص على إرضاءالله عز وجل فى والديه وجيرانه وأركان دينه,ولما كان البلاء
    طريق العطاء,فلا بدمنه,غير أن المبتلى يستشعرفى
    هذه الحال الرضا عن ربه(إصبر وماصبرك الابالله )فالله
    يرعاه فى ابتلائه0
    أماإبتلاءالعقاب:فهوالتسلط علىالنفس بغيرماتمنت
    بمعنى :أنه فعل الذنب ليسعدبه,فإذابالشقاء
    يلاحقه,والغم والهم ملازمان له(هل يستوى الخبيث والطيب ؟؟)اللهم سامحنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم0 آمين0
    بروين طنطاوي
    بروين طنطاوي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1695
    العمر : 60
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القرأه
    nbsp : بين الابتلاء والعقوبة ؟! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61712

    بين الابتلاء والعقوبة ؟! Empty رد: بين الابتلاء والعقوبة ؟!

    مُساهمة من طرف بروين طنطاوي 7/8/2008, 8:15 pm


    عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ مُقِيمٌ عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ"، ثُمَّ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ}.

    بارك الله فيك اخي الكريم و زادك من علمه و فضله

    هدهوده2
    هدهوده2
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 561
    العمر : 38
    البلد : egypt
    الهوايات المفضلة : Reading & Cooking
    nbsp : بين الابتلاء والعقوبة ؟! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60115

    بين الابتلاء والعقوبة ؟! Empty رد: بين الابتلاء والعقوبة ؟!

    مُساهمة من طرف هدهوده2 8/8/2008, 12:10 pm

    بارك الله فيك
    avatar
    moslem girl
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 12
    البلد : egypt
    nbsp : بين الابتلاء والعقوبة ؟! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61471

    بين الابتلاء والعقوبة ؟! Empty رد: بين الابتلاء والعقوبة ؟!

    مُساهمة من طرف moslem girl 10/10/2009, 12:20 am

    جزاكم الله خير الجزاء على كلامكم الجميل. والحمد لله على كل شئ.....

    ادعو لي ياخواتي في الله. ادعو لاختكم مسلمة تقية. ان يفرج عني وعن يتيمين ولد وبنت يتيمين ماتت امهم الله يرحمها. ومنذ ان ماتت وانا وهما في الهم والكرب اللي احنا فيه والسبب ابوهم. ارجوكم ادعو لي ولهما بالفرج والنجاة من القوم الظالمين ومن الكرب العظيم اللي احنا وهم فيه. يارب استجب وانت راضي عنا. يارب

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 12:12 pm