السلام عليكم ورحمة الله
سئل فضيلة الشيخ فهد بن عبد الرحمن العيبان عن حكم نغمات الجوال بالآيات والأذان فقال :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
الأذان
وآيات القرآن من ذكر الله، وذكر الله يجب أن يصان ويكرّم ويجعل فيما شرع
له، فالأذان شرع للإعلام بدخول وقت الصلاة، وآيات القرآن إنما تتلى
للاستماع والانتفاع بها على الوجه الشرعي الذي من أجله أنزلت.
واستعمال
صوت الأذان أو تلاوة القرآن لأجل التنبيه على المكالمات بدلاً عن الأجراس
في الهاتف الجوال أو غيره مما ينافي ما شرع له مثل هذا الذكر، إضافة إلى
أن هذا الفعل فيه امتهان لهذا الذكر إذ قد ينطلق صوت الأذان أو آيات
القرآن في أماكن قضاء الحاجة أو قد ينطلق هذا الصوت والجهاز في موضع ينافي
احترام ما فيه ذكر الله كأن يكون جالساً على جهاز الهاتف، أو قد ينطلق هذا
الصوت في المسجد فيؤدي إلى التشويش على المصلين، وكل هذه الحالات تقع
كثيراً ممن يحمل جهاز الهاتف الجوال، لذا فإن جعل صوت الأذان أو تلاوة
آيات القرآن منبهاً بدلاً من الأجراس لا يجوز.
أما جعل
صوت الأذان في الساعات المنبهة التي تنبه على دخول وقت الصلاة كصلاة الفجر
فلا بأس به؛ لأن هذا لا ينافي ما شرع له الأذان وليس فيه امتهان لذكر
الله، والله أعلم.
الشيخ فهد بن عبد الرحمن العيبان
سئل فضيلة الشيخ فهد بن عبد الرحمن العيبان عن حكم نغمات الجوال بالآيات والأذان فقال :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
الأذان
وآيات القرآن من ذكر الله، وذكر الله يجب أن يصان ويكرّم ويجعل فيما شرع
له، فالأذان شرع للإعلام بدخول وقت الصلاة، وآيات القرآن إنما تتلى
للاستماع والانتفاع بها على الوجه الشرعي الذي من أجله أنزلت.
واستعمال
صوت الأذان أو تلاوة القرآن لأجل التنبيه على المكالمات بدلاً عن الأجراس
في الهاتف الجوال أو غيره مما ينافي ما شرع له مثل هذا الذكر، إضافة إلى
أن هذا الفعل فيه امتهان لهذا الذكر إذ قد ينطلق صوت الأذان أو آيات
القرآن في أماكن قضاء الحاجة أو قد ينطلق هذا الصوت والجهاز في موضع ينافي
احترام ما فيه ذكر الله كأن يكون جالساً على جهاز الهاتف، أو قد ينطلق هذا
الصوت في المسجد فيؤدي إلى التشويش على المصلين، وكل هذه الحالات تقع
كثيراً ممن يحمل جهاز الهاتف الجوال، لذا فإن جعل صوت الأذان أو تلاوة
آيات القرآن منبهاً بدلاً من الأجراس لا يجوز.
أما جعل
صوت الأذان في الساعات المنبهة التي تنبه على دخول وقت الصلاة كصلاة الفجر
فلا بأس به؛ لأن هذا لا ينافي ما شرع له الأذان وليس فيه امتهان لذكر
الله، والله أعلم.
الشيخ فهد بن عبد الرحمن العيبان