منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه

    avatar
    الاسلام هو الحل
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 599
    العمر : 44
    البلد : مصر
    nbsp : كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62255

    كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه Empty كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه

    مُساهمة من طرف الاسلام هو الحل 15/2/2009, 12:54 pm

    كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه :-


    1- استشعار أن أول طريق العبودية هي اختبارات على صدق العبودية لله عز وجل ..


    مـما زادني فخراً و تيـهاً****وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولكيا عبادي****و أن صيرت أحمداً لي نبياً



    2- استشعار أن ثاني طريق العبودية هو عدم الضجر أو الملل من هذه الاختبارات.

    صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. أنظروا كيف صبر ..؟! وقد أوذيوصبر لأجل إعلاء راية الإسلام؟؟ لولا صبره لولا تحمله لولا جهاده عليه الصلاة والسلام ؟؟!! ماذا يكونمصيرنا ..؟؟ لولا أنه صبر في الدعوة إلى الله ..!!


    ونرى ذلك فى إيذاء ليس أولها وضع سلا جزور على رأسه وهو ساجد (وسلا الجزور : أمعاء الجمل التي تلقى بعد ذبحه وهي مليئة بالنجاسة)

    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:

    بينما رسول الله صلىالله عليه وسلم يصلي عند البيت، وأبو جهل وأصحاب له جلوس، وقد نحرت جزور بالأمس. فقال أبو جهل: أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه، فيضعه في كتفي محمد إذاسجد؟ فانبعث أشقى القوم} عقبة ابن معيط {فأخذه. فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه. قال: فاستضحكوا. وجعل بعضهم يميل على بعض. وأنا قائم أنظر. لو كانت لي منعة طرحتهعن ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم. والنبي صلى الله عليه وسلم ساجد، ما يرفعرأسه. حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة. فجاءت فطرحته عنه. فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم. وكان إذادعا، دعا ثلاثا. وإذا سأل، سأل ثلاثا. ثم قال (اللهم! عليك بقريش) ثلاث مرات.فلماسمعوا صوته ذهب عنهم الضحك. وخافوا دعوته. ثم قال (اللهم! عليك بأبي جهل بن هشام،وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عقبة، وأمية بن خلف، وعقبة بن أبيمعيط) فوالذي بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق! لقدرأيت الذين سمي صرعى يوم بدر. ثم سحبوا إلى القليب، قليب بدر. رواه مسلم




    وذهب في اليوم التالي للصلاة وعبادة الله سبحانه وتعالى عند الكعبة ولم يمل من إيذاء الكفار وصبر على هذا الايذاء .

    ولم يكن هذا آخر المواقف . ومنها أيضا التآمر ليلة الهجرة لحبسه أو قتله في اجتماعهم في دار الندوة.




    3- بيان أن العبد لا ينتظر الكرامات في كل المواقف إذ الأصل فى العبودية عدم انتظار المقابل .


    أراد أبو جهل – لعنه الله – أن يطأ على رقبة رسول الله وهو يُصلي، فلما تقدم إليه رجع بسرعة لأنه رأى بينه وبين النبي حجاباً مانعاً بينه وبين مايُريد .

    قال أبو هريرة – رضي الله عنه – قال أبو جهل – لكفار قريش : هليُعفّر محمد وجهه بين أظهركم ؟ قالوا : نعم . قال : واللات والعُزى لئن رأيته يُصليكذلك لأطأن على رقبته ولأعفّرن وجهه في التراب ، فأتى رسول الله وهو يُصلي ليطأ علىرقبته ، فرجع بسرعة شديدة ، فما جاءهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه قال : فقيل له : مالك ؟ فقال : إن بيني وبينه خندقاً من نار وهولاً وأجنحة قال : فقالرسول الله : (( لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضواً )) .

    رواه البخاريمختصراً ، ومسلم والترمذي والنسائي وابن جرير




    4- استشعار أن العبد يرى نفسه دائما لم يصل إلى ما ينبغي الوصول إلية من خدمه سيده لذلك يجب أن يكون دائم الانكسار لسيده سبحانه وتعالى .


    روى البخاري عن خباب بن الأرت: قالوا شكونا إلى رسولالله صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة فقلنا له: ألا تستنصر لنا؟ ألا تدعو لنا فقال: (قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض فيجعل فيهافيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين ويمشط بأمشاط الحديد لحمه وعظمه فمايصرفه ذلك عن دينه والله ليتمن هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى

    حضرموتلا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم قوم تستعجلون)




    5_ استشعار أن العبد يطغى حبه للعبودية ولمعبوديه على نفسه

    والشاهد على ذلك موقف إسلام أبو ذر الغفاري. بعد أن أسلم بين يدي رسول الله
    قال له النبي صلى الله عليه وسلم " ارجع إلى قومك فأخبرهم حتى يأتيك أمري " .
    فقال : والذي بعثك بالحق لأصرخن بها بين ظهرانيهم .
    فخرج حتى أتي المسجد فنادى بأعلى صوته : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ثم قام القوم فضربوه حتى أضجعوه .
    فأتى العباس فأكب عليه فقال : ويلكم ! ألستم تعلمون أنه من غِفَار ، وأن طريق تجارتكم إلى الشام ؟ ! فأنقذه منهم . ثم عاد من الغد بمثلها فضربوه وثاروا إليه فأكب العباس عليه
    هذا لفظ البخاري .
    6- استشعار أن طريق العبودية محل لإثبات ذل النفس لله عز وجل
    والشاهد على ذلك موقف بلال ابن رباح رضى الله عنه
    عن عبد الله قال : أول من أظهر إسلامه سبعة : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبوبكر ، وعمار ، وأمه سمية ، وصهيب ، وبلال ، والمقداد ، فأما رسول الله صلى اللهعليه وسلم فمنعه الله بعمه ، وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه ، وأما سائرهم ،فألبسهم المشركون أدراع الحديد وصفدوهم في الشمس وما فيهم أحد إلا وقد واتاهم علىما أرادوا إلا بلال ، فإنه هانت عليه نفسه في الله وهان على قومه فأعطوه الولدانيطوفون به في شعاب مكة وهو يقول : أحدٌ أحد ..
    ومنهم امرأة صحابيه تسمى زنيرة عُذبت حتى عميت فلم يزدها ذلك إلا إيماناً رضى الله عنها.
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62890

    كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه Empty رد: كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه

    مُساهمة من طرف المدير العام 15/2/2009, 5:33 pm

    114884 - بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي عند الكعبة ، وجمع قريش في مجالسهم ، إذ قال قائل منهم : ألا تنظرون إلى هذا المرائي ، أيكم يقوم إلى جزور آل فلان ، فيعمد إلى فرثها ودمها وسلاها ، فيجيء به ، ثم يمهله ، حتى إذا سجد ، وضعه بين كتفيه ؟ فانبعث أشقاهم ، فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه ، وثبت النبي ساجدا ، فضحكوا حتى مال بعضهم إلى بعض من الضحك ، فانطلق منطلق إلى فاطمة عليها السلام ، وهي جويرية ، فأقبلت تسعى ، وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا ، حتى ألقته عنه ، وأقبلت عليهم تسبهم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ، قال : اللهم عليك بقريش ، اللهم عليك بقريش ، اللهم عليك بقريش . ثم سمى : اللهم عليك بعمرو بن هشام ، وعتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ، والوليد بن عتبة ، وأمية بن خلف ، وعقبة بن أبي معيط ، وعمارة بن الوليد . قال عبد الله : فوالله ، لقد رأيتهم صرعى يوم بدر ، ثم سحبوا إلى القليب ، قليب بدر ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأتبع أصحاب القليب لعنة .
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 520
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    176048 - قال أبو جهل : هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟ قال فقيل : نعم . فقال : واللات والعزى ! لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته . أو لأعفرن وجهه في التراب . قال فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي . زعم ليطأ على رقبته . قال فما فجئهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه . قال فقيل له : مالك ؟ فقال : إن بيني وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا " . قال فأنزل الله عز وجل - لا ندري في حديث أبي هريرة ، أو شيء بلغه - : { كلا إن الإنسان ليطغى* أن رآه استغنى* إن إلى ربك الرجعى* أرأيت الذي ينهى* عبدا إذا صلى* أرأيت إن كان على الهدى* أو أمر بالتقوى* أرأيت إن كذب وتولى ( يعني أبا جهل ) * ألم يعلم بأن الله يرى* كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية* ناصية كاذبة خاطئة* فليدع ناديه* سندع الزبانية* كلا لا تطعه } [ 96 / العلق / 6 - 19 ] . زاد عبيدالله في حديثه قال : وأمره بما أمره به . وزاد ابن عبدالأعلى : فليدع ناديه . يعني قومه .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2797
    خلاصة الدرجة: صحيح

    120261 - شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة ، قلنا له : ألا تستنصر لنا ، ألا تدعو الله لنا ؟ قال : ( كان الرجل فيمن قبلكم يحفر له في الأرض ، فيجعل فيه ، فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيشق باثنتين ، وما يصده ذلك عن دينه . ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه من عظم أو عصب ، وما يصده ذلك عن دينه ، والله ليتمن هذا الأمر ، حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ، لا يخاف إلا الله ، أو الذئب على غنمه ، ولكنكم تستعجلون ) .
    الراوي: خباب بن الأرت المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3612
    خلاصة الدرجة: [صحيح]
    171683 - لما بلغ أبا ذر مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بمكة قال لأخيه : اركب إلى هذا الوادي . فاعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم أنه يأتيه الخبر من السماء . فاسمع من قوله ثم ائتني . فانطلق الآخر حتى قدم مكة . وسمع من قوله . ثم رجع إلى أبي ذر فقال : رأيته يأمر بمكارم الأخلاق . وكلاما ما هو بالشعر . فقال : ما شفيتني فيما أردت . فتزود وحمل شنة له ، فيها ماء . حتى قدم مكة . فأتى المسجد فالتمس النبي صلى الله عليه وسلم ولا يعرفه . وكره أن يسأل عنه . حتى أدركه - يعني الليل - فاضطجع . فرآه علي فعرف أنه غريب . فلما رآه تبعه . فلم يسأل واحد منهما صاحبه عن شئ . حتى أصبح ثم احتمل قريبته وزاده إلى المسجد . فظل ذلك اليوم . ولا يرى النبي صلى الله عليه وسلم . حتى أمسى . فعاد إلى مضجعه . فمر به علي . فقال : ما أنى للرجل أن يعلم منزله ؟ فأقامه . فذهب به معه . ولا يسأل واحد منهما صاحبه عن شئ . حتى إذا كان يوم الثالث فعل مثل ذلك . فأقامه علي معه . ثم قال له : ألا تحدثني ؟ ما الذي أقدمك هذا البلد ؟ قال : إن أعطيتني عهدا وميثاقا لترشدني . فعلت . ففعل . فأخبره . فقال : فإنه حق . وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإذا أصبحت فاتبعني . فإني إن رأيت شيئا أخاف عليك ، قمت كأني أريق الماء . فإن مضيت فاتبعني حتى تدخل مدخلي . ففعل . فانطلق يقفوه . حتى دخل النبي صلى الله عليه وسلم ودخل معه . فسمع من قوله . وأسلم مكانه . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " ارجع إلى قومك فأخبرهم حتى يأتيك أمري " . فقال : والذي نفسي بيده ! لأصرخن بها بين ظهرانيهم فخرج حتى أتى المسجد . فنادى بأعلى صوته : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله . وثار القوم فضربوه حتى أضجعوه . فأتى العباس فأكب عليه . فقال : ويلكم ! ألستم تعلمون أنه من غفار . وأن طريق تجارتكم إلى الشام عليهم . فأنقذه منهم . ثم عاد من الغد بمثلها . وثاروا إليه فضربوه . فأكب عليه العباس فأنقذه .
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2474
    خلاصة الدرجة: صحيح
    أم فرح و مرح
    أم فرح و مرح
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1006
    العمر : 55
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    nbsp : كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59786

    كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه Empty رد: كيف نعبد لله عز وجل بالدروس المستفادة من السنين العشر الأولى في الدعوة الجهريه

    مُساهمة من طرف أم فرح و مرح 17/2/2009, 12:54 pm

    جزاك الله خير أخى فى الله الاسلام هو الحل

    بارك الله فيكى أخى فى الله المدير العام

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 11:00 am