بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله والصلاة والسلام علي من لانبي بعدة
ام بعد
الجواب هو اذاتكلم المسلم في الصلاة ناسيا او جاهلا لم تبطل صلاته بذلك فرضا كانت ام نفلا لقوله ربنا لا تواخذنا ان نسينا او اخطانا سورة البقرةالايه 286
وثبت في الصحيحين النبي صلي الله عليه وسلم ان الله سبحانه وتعالي قال قد فعلت
وفي صحيح مسلم عن معاويه ابن الحكم السلمي رضي الله عنه أنه شمت عاطسا في الصلاة جهلا بالحكم الشرعي فأنكر عليه من حولة ذلك بالاشارة فسأل النبي صلي الله عليه وسلم عن ذلك فلم يأمرة بالاعادة والناسي مثل الجاهل واولي ولان النبي صلي الله عليه وسلم تكلم في الصلاة ناسيا فلم يعدها عليه الصلاة والسلام بل كملها كما في الصحيحين من حديث ابي هريرة في قصة ذي اليدين وكما في صحيح مسلم من حديث ابن مسعود وعمر ابن حصين رضي الله عنهما اما الاشارة في الصلاة فلا حرج فيها اذا دعت الحاجه اليها
وثبت في الصحيحين النبي صلي الله عليه وسلم ان الله سبحانه وتعالي قال قد فعلت
وفي صحيح مسلم عن معاويه ابن الحكم السلمي رضي الله عنه أنه شمت عاطسا في الصلاة جهلا بالحكم الشرعي فأنكر عليه من حولة ذلك بالاشارة فسأل النبي صلي الله عليه وسلم عن ذلك فلم يأمرة بالاعادة والناسي مثل الجاهل واولي ولان النبي صلي الله عليه وسلم تكلم في الصلاة ناسيا فلم يعدها عليه الصلاة والسلام بل كملها كما في الصحيحين من حديث ابي هريرة في قصة ذي اليدين وكما في صحيح مسلم من حديث ابن مسعود وعمر ابن حصين رضي الله عنهما اما الاشارة في الصلاة فلا حرج فيها اذا دعت الحاجه اليها
والله ولي التوفيق