ركعتين بعد العصر صحيحة
لكن قبل اي شيء الصلاه منهيا في هذا الوقت
فعلا الرسول صلي بعد العصر
لكن لاسباب اخري
والصلاه منهيا فعلا في هذا الوقت
والاحاديث صحيحه
لا احد ياخذ بهذا الموضوع
الاحاديث لها تفسير اخر سوف احضرها لكم ان شاء الله
عن عائشة قالت:
ركعتان، لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم
يدعهما سرا ولا علانية، ركعتان قبل الصبح،
وركعتان بعد العصر.
صحيح البخارى كتاب مواقيت الصلاة 567
صحيح مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها300 - (835)
فهمت عائشة رضي الله عنها من مواظبته صلى الله عليه وسلم على الركعتين بعد العصر أن نهيه صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس مختص بمن قصد الصلاة عند غروب الشمس لا إطلاقه فلهذا قالت ما تقدم نقله عنها وكانت تتنفل بعد العصر وقد أخرجه المصنف في الحج من طريق عبد العزيز بن رفيع قال رأيت بن الزبير يصلي ركعتين بعد العصر ويخبر أن عائشة حدثته أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدخل بيتها إلا صلاهما وكأن بن الزبير فهم من ذلك ما فهمته خالته عائشة والله أعلم.
فتح البارى شرح صحيح البخارى الأمام ابن حجر العسقلانى
*****
حدثنا عبد الواحد بن أيمن قال: حدثني أبي:
أنه سمع عائشة قالت:
والذي ذهب به، ما تركهما حتى لقي الله، وما لقي الله
تعالى حتى ثقل عن الصلاة، وكان يصلي كثيرا من صلاته
قاعدا،تعني الركعتين بعد العصر، وكان النبي صلى الله عليه
وسلم يصليهما ولا يصليهما في المسجد، مخافة أن يثقل على أمته، وكان يحب ما يخفف عنهم.
صحيح البخارى كتاب مواقيت الصلاة 565
*****
حدثنا هشام قال: أخبرني أبي قالت عائشة:
ابن أختي، ما ترك النبي صلى الله عليه وسلم
السجدتين بعد العصر عندي قط.
صحيح البخارى كتاب مواقيت الصلاة 566
صحيح مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها299 - (835)
*****
عن أبي إسحق قال: رأيت الأسود ومسروقا،
شهدا على عائشة قالت:
ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتيني
في يوم بعد العصر إلا صلى ركعتين.
صحيح البخارى كتاب مواقيت الصلاة 568
*****
فى نهي عمر ابن الخطاب رضى الله عنه عن الصلاة بعد العصر.
عن عائشة؛ أنها قالت:
وهم عمر. إنما نهى رسول الله صلى الله عليه
وسلم أن يتحرى طلوع الشمس وغروبها
صحيح مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها295 - (833)
*****
أخبرنا معمر عن ابن طاوس، عن أبيه،
عن عائشة؛ أنها قالت:
لم يدع رسول الله صلى الله عليه وسلم الركعتين بعد العصر. قال فقالت عائشة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تتحروا طلوع الشمس ولا غروبها. فتصلوا عند ذلك".
صحيح مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها296 - (833)
*****
عن على رضى الله عنه:
ان النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن
الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة
السلسلة الصحيحة رقم 200
عن عاصم بن ضمرة : قال كنا مع على رضى الله عنه فى سفر، فصلى بنا العصر ركعتين ، ثم دخل فسطاطه وأنا انظر , فصلى ركعتين.
ففى هذا ان عليا رضى الله عنه عمل بما دل عليه حديثه الأول من الجواز.
ورى ابن حزم (3/4) عن بلال مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: لم ينه عن الصلاة ، إلا عند غروب الشمس. قلت وإسناده صحيح وهو شاهد قوى لحديث على رضى الله عنه.
ام الركعتين بعد العصر . فقد روى ابن حزم القول بمشروعيتها عن جماعة من الصحابة ، فمن شاء فليرجع اليه .
وما دل عليه الحديث من جواز الصلاة ولو نفلا بعد صلاة العصر وقبل اصفرار الشمس هو الذى ينبغى الاعتماد عليه فى هذه المسالة التى كثرت الأقوال فيها وهو الذى ذهب اليهابن حزم تبعا لابن عمر رضى الله عنه فلا تكن ممن تغره الكثرة إذا كانت على خلاف السنة.
شرح الشيخ الألباني السلسلة الصحيحة رقم 200
*****
عن انس ابن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تصلوا عند طلوع الشمس ولا عند غروبها فإنها
تطل وتغرب على قرن شيطان وصلوا بين ذلك ما شئتم
السلسلة الصحيحة 314
وفي هذين الحديثين رقم 200 و314 دليل على أن ما اشتهر في كتب الفقه من المنع عن الصلاة بعد العصر مطلقا - ولو كانت الشمس مرتفعة نقية - مخالف لصريح هذين الحديثين . وحجتهم في ذلك الأحاديث المعروفة في النهي عن الصلاة بعد العصر مطلقا غير أن الحديثين المذكورين يقيدان تلك الأحاديث .
شرح الشيخ الألبانى السلسلة الصحيحة رقم 314
*****
عن عائشة : قالت
كان لا يدع ركعتين قبل الفجر وركعتين بعد العصر
السلسلة الصحيحة 2920
يتلخص مما سبق ان الركعتين بعد العصر سنة إذا صليت العصر معها قبل اصفرار الشمس , وان ضرب عمر عليها إنما هو اجتهاد منه وافقه عليه بعض الصاحبة , وخالفه آخرون وعلى رأسهم أم المؤمنين رضى الله عنها ولكل من الفريقين موافقون فوجب الرجوع الى السنة وهى ثابته صحيحة برواية ام المؤمنين ، دون دليل يعارضه إلا العموم المخصص بحديث على وانس (200-314).
ويبدوا ان هذا هو مذهب ابن عمر ايضا فقد قال :
أصلي كما رأيت أصحابي يصلون: لا أنهى أحدا يصلي بليل ولا نهار ما شاء، غير أن لا تحروا طلوع الشمس ولا غروبها.
صحيح البخارى كتاب مواقيت الصلاة 564
وهذا مذهب ابى ايوب الانصارى ايضا فقد روى عبد الرازق عنه (2/243) بسند صحيح عن ابى طاوس عن أبيه :
ان أبا ايوب الانصارى كان يصلى قبل خلافة عمر ركعتين بعد العصر فلما استخلف عمر تركهما فلما توفى ركعهما فقيل له:ما هذا؟ فقال إن عمر كان يضرب الناس عليها. قال ابن طاوس : وكان أبى لا يدعهما .
وهنا ينبغى ان نذكر أهل السنة الحريصين على إحياء السنن
وإماتة البدع أن يصلوا هاتين الركعتين كلما
صلوا العصر فى وقتها المشروع .
شرح الشيخ الألبانى السلسلة الصحيحة رقم 2920
رسول الله صلى الله عليه وسلم
أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها
على بن ابى طالب رضى الله عنه
ابن عمر رضى الله عنه
أبى أيوب الانصارى
ابن حــزم
وغيرهم
كانوا يصلون ركعتين بعد العصر
فلماذا لا نقتدي بهم ؟
ونصليها فى وقتها
والشمس مرتفعة قبل
إصفرار الشمس
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي
يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
آل عمران 31
ملحوظه ؟؟
صلاه بعد العصر لا تجوز
لانه وقت منهي عن الصلاه
الرسول من صلي لانه كان قد نسي في يوم او سهي عن رعكيتن بعد صلاه الضهر
وصلاهما بعد صلاه العصر
اما الصلاه بعد العصر لا يجوز
*****
منقول
يتبع سند وصحه الاحاديث
عدل سابقا من قبل المدير العام في 23/2/2009, 1:49 pm عدل 1 مرات