السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث رقم 5
ابطال المنكرات
عن امّ عبدالله عائشة رضى الله عنها قالت:" من احدث فى امرنا هذا
مليس منه فهو رد ّ " رواه الخارى( ّرقم 2697)
ومسلم ( رقم )1817)
وفى رواية لمسلم :"من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو ردّ:"
قال اهل اللغة: الرد هنا بمعنى المردود اى فهو باطل غير معتد به.
وقوله :"ليس عليه امرنا " يعنى حكمنا .
هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الدين وهو من جوامع الكلم
التى اوتيها المصطفى فانّه صريح فى رد كل بدعة
وكل مخترع ويستدل به على ابطال جميع العقود الممنوعة
(انظر تفسير سورة النور لابن تيمية فقد اوضح هذا المعنى )
وعدم وجود ثمراتها , واستدل به بعض الاصوليين على ان
النهى يقتضى الفساد.
وفى روا ية الاخرى وهى قوله
:" من عمل عملا
ليس عليه امرنا فهو رد" فى ترك كل محدثة سواء
احدثها فاعلها او سبق اليها فانّه قد يحتجبه بعض
المعاندين , اذا فعل البدعة فيقول ماحدث شيئا
فيحتج عليه بهذه الرواية,
وهذا الحديث مما ينبغى العناية بحفظه واشاعته
واستعماله فى ابطال المنكرات فانّه يتناول
ذلك كله .فامّا تفريع الاصول التى لا تخرج عن السنة
فلا يتناولها هذا الرد
ككتابة القران العزيز فى المصا حف وكالمذاهب
التى هى قول رسو ل الله
صلى الله عليه وسلم
وكالكتب
الموضوعة فى نحو والحساب والفرائض وغير ذلك
من العلوم ممّا مرجعه ومبناه على اقوال
رسول الله
صلى الله عليه وسلم
واوامره فان ذلك
لا يدخل فى هذا الحديث.
اللهمّ انّا نسالك علما نافعا , ورزقا واسعا , وشفاء من كل داء.
اللهمّ انّا نسالك من فضلك العظيم , وخيرك العميم , ياجوّاد
يا كريم اللهمّ اعطنا ولا تحرمنا , واكرمنا ولا تهنّا , وزدنا
ولا تنقصنا , وصلنا ولا تقطعنا , واثرنا ولا تؤثر علينا ,واهدنا
ويسر الهدى لنا يارب العالمين .
واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين.
لا تنسوووووونى من دعوة ورااااااااء الغيب
والملك يقول لك بالامثل احبتى فى الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.