بسم الله الرحمن الرحيم
باب بكاء الوالدين
1/ حدثنا موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن زياد بن مخراق عن طيسلة أنه سمع بن عمر يقول :
"بكاء الوالدين من العقوق والكبائر "
الشرح:
الحديث مكرر
باب دعوة الوالدين
2/ حدثنا معاذ بن فضالة قال حدثنا هشام عن يحيى هو بن أبي كثير عن أبى جعفر أنه سمع أبا هريرة يقول
قال: النبي صلى الله عليه وسلم " ثلاث دعوات مستجابات لهن لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالدين على ولدهما "
الشرح:
ثلاث دعوات مستجابات لهن اي تجاه اصحابها إلي الله تعالي بصدق الطلب ورقه القلب وانكسار الخاطر .
الفوائد المكتسبة :
1- المظلوم لا ترد دعوته مسلما كان او كافرا وذلك لقهره ولان قلبه يكون زليل منكسر
2- دعوه المسافر مستجابه لان دعائه لا يخلو من الرقه وذلك لانه في غربه ووحده
3- دعوه الوالدين مستجابه وذلك لرفعه منزلتهم .
3/ عن أبى هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" ما تكلم مولود من الناس في مهد الا عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم وصاحب جريج قيل يا نبي الله وما صاحب جريج قال فإن جريجا كان رجلا راهبا في صومعة له وكان راعى بقر يأوي الى أسفل صومعته وكانت امرأة من أهل القرية تختلف الى الراعى فأتت أمه يوما فقالت يا جريج وهو يصلى فقال في نفسه وهو يصلى أمى وصلاتى فرأى أن يؤثر صلاته ثم صرخت به الثانية فقال في نفسه أمى وصلاتى فرأى أن يؤثر صلاته ثم صرخت به الثالثة فقال أمى وصلاتى فرأى أن يؤثر صلاته فلما لم يجبها قالت لا أماتك الله يا جريج حتى تنظر في وجه المومسات ثم انصرفت فأتى الملك بتلك المرأة ولدت فقال ممن قالت من جريج قال أصاحب الصومعة قالت نعم قال اهدموا صومعته وأتوني به فضربوا صومعته بالفئوس حتى وقعت فجعلوا يده الى عنقه بحبل ثم انطلق به فمر به على المومسات فرآهن فتبسم وهن ينظرن إليه في الناس فقال الملك ما تزعم هذه قال ما تزعم قال تزعم أن ولدها منك قال أنت تزعمين قالت نعم قال أين هذا الصغير قالوا هو ذا في حجرها فأقبل عليه فقال من أبوك قال راعي البقر قال الملك أنجعل صومعتك من ذهب قال لا قال من فضة قال لا قال فما نجعلها قال ردوها كما كانت قال فما الذي تبسمت قال أمرا عرفته أدركتنى دعوة أمى ثم أخبرهم
الشرح:
1/ الرهبنه: اصلها من الرهب اي الخوف بانهم كانو يترهبون بترك الدنيا والزهد فيها والعزله عن اهلها وتعمد مشاقها
2/ الصومعه: هو بيت النصاره
3/ المومسه : هي الزانيه
4/ المهد: هو سرير يهيئ للصبي ويوطئ لينام
والمراد في السن الذي يلزم فيه السرير اشاره انه تكلم في سن مبكر جدا
5/ تختلف الي الراعي :اي تتردد عليه
6/ قوله صلي الله عليه وسلم فصرخت: اي علت من صوتها لاهميه الصوت
و ميلك الي المرجوح في وجود الراجح في مرتبت ومنزله عفو الله
وقال الحافظ انه لو كان جريج عالما لعلم ان اجابه امه اهم من صلاته وفي ذلك بيان الي ان فضل العلم علي العباده
ولذلك كما قال النبي صلي الله عليه وسلم: " فضل في علم خير من فضل في عباده وميلاك الدين الورع"
وسؤاله للولد يدل علي ثقه في الله وهذا كفعل السيده عائشه رضي الله عنها اذ قالت والله ليبرئني اللهُ من فوق سبع سموات
وفي صحيح البخاري ان جريرج توضاء وصلي قبل ان ياتي الغلام
الفوائد المكتسبة :
1- ايثار اجابه الام علي صلاه التطوع لان الاستمرار فيها نافله واجابه الام واجب
2- رفق المؤئدب لمن يلي امره
3- صاحب الصدق مع الله لا تضره الفتن
4- العباده تولد قوه اليقين
5- اذا تعارض امرين بدئ بالاهم
6- يجعل الله لاوليائه عند ابتلائهم مخارج
7- اثبات كرامات الاولياء ووقوع الكرامه لهم بطلبهم واختيارهم
8- المفزع في الامور المهمه الي الله يكون بالتوجه اليه فالصلاه
9- عظم اجر بر الوالدين وتاكيد حق الام وان دعائها مجاب
10- استحباب الوضوء للصلاه من اجل الدعاء
11- وان الوضوء كان مشروعا في شان من قبلنا
باب عرض الإسلام على الأم النصرانية
4/ حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك قال حدثنا عكرمة بن عمار قال حدثني أبو كثير السحيمي قال سمعت أبا هريرة يقول ما سمع بي أحد يهودي ولا نصرانى الا أحبنى إن امى كنت أريدها على الإسلام فتأبى فقلت لها فأبت فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ادع الله لها فدعا فأتيتها وقد أجافت عليها الباب فقالت يا أبا هريرة إني أسلمت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ادع الله لي ولأمى فقال اللهم عبدك أبو هريرة وأمه أحبهما إلى الناس
الشرح:
هذا الحديث يدل علي فضل ابي هريره
الفوائد المكتسبة:
1- استجابه دعاء النبي صلي الله عليه وسلم علي الفور
2- حرص الولد علي اسلام امه
باب بر الوالدين بعد موتهما
5/ حدثنا أبو نعيم قال حدثنا عبد الرحمن بن الغسيل قال أخبرني أسيد بن على بن عبيد عن أبيه أنه سمع أبا اسيد يحدث القوم قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل يا رسول الله هل بقى من بر أبوي شيء بعد موتهما أبرهما قال: نعم خصال أربع الدعاء لهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدها وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا رحم لك الا من قبلها
الشرح:
ابرهما اي اصلهما واحسن اليهما
انفاذ عهدهما اي امضاء وصيتهما
وانفاذ العهد ايضا هو تنفيذ العهد
وهذا الحديث يضل علي فضل صله الرحم ايضا
الفوائد المكتسبة:
1- فضل استغفار الرجل في حق والديه الاستغفار سبب لرفع الدرجات
6/ حدثنا أحمد بن يونس قال حدثنا أبو بكر عن عاصم عن أبى صالح عن أبى هريرة قال ترفع للميت بعد موته درجته فيقول أي رب أي شيء هذه فيقال ولدك استغفر لك
الشرح:
اي رب اي شي هذه اي باي شي رفعت درجاتي
وفي هذا حث علي الدعاء للوالدين بعد وفاتهما
7/ حدثنا موسى قال حدثنا سلام بن أبي مطيع عن غالب قال محمد بن سيرين كنا عند أبى هريرة ليلة فقال اللهم اغفر لأبى هريرة ولأميه ولمن استغفر لهما قال محمد فنحن نستغفر لهما حتى ندخل في دعوة أبى هريرة
الشرح:
حث علي الإستغفار للوالدين
الفوائد المكتسبة:
1- اهتمام الصحابه والتابعين بسوال المغفره لانفسهم ولوالديهم وللمستغفرين لهما
8/ عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مات العبد انقطع عنه عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له "
الشرح:
قوله الا من ثلاث اي الا من هذه الثلاثه اشياء فقط
علم ينتفع به اي ترك من بعده علم ينفع الناس جميعا
ويوضح هذا الحديث قوله صلي الله عليه وسلم: "ان اطيب ما اكلتم من كسبكم وان اولادكم من كسبكم "
قوله صدقه جاريه كالاوقاف وتكون دائمه متصله كان يوقف وقفا لفعل الخير
قوله ولد صالح تقيد بالصالح لان الخير لا يحصل من غيره
و إن عمل العبد ينقطع بموته الا من هذه الاسباب الثلاثه
الفوائد المكتسبة:
1- دليل علي عدم انقطاع الاعمال الصالحه بالموت
2- حث علي التزود بالاعمال الصالحه في الاخره
3- الحث علي وقف اعمال يستفاد بها مثل بناء المساجد
4- بيان فضل العلم والحث علي الاستكثار منه
5- فضيله الزواج لرجاء ولد صالح
6- الحث علي تربيه الابناء وتعليمهم
9/ حدثنا يسرة بن صفوان قال حدثنا محمد بن مسلم عن عمرو عن عكرمة عن بن عباس أن رجلا قال يا رسول الله إن أمى توفيت ولم توص أفينفعها أن أتصدق عنها قال: نعم
باب بكاء الوالدين
1/ حدثنا موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن زياد بن مخراق عن طيسلة أنه سمع بن عمر يقول :
"بكاء الوالدين من العقوق والكبائر "
الشرح:
الحديث مكرر
باب دعوة الوالدين
2/ حدثنا معاذ بن فضالة قال حدثنا هشام عن يحيى هو بن أبي كثير عن أبى جعفر أنه سمع أبا هريرة يقول
قال: النبي صلى الله عليه وسلم " ثلاث دعوات مستجابات لهن لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالدين على ولدهما "
الشرح:
ثلاث دعوات مستجابات لهن اي تجاه اصحابها إلي الله تعالي بصدق الطلب ورقه القلب وانكسار الخاطر .
الفوائد المكتسبة :
1- المظلوم لا ترد دعوته مسلما كان او كافرا وذلك لقهره ولان قلبه يكون زليل منكسر
2- دعوه المسافر مستجابه لان دعائه لا يخلو من الرقه وذلك لانه في غربه ووحده
3- دعوه الوالدين مستجابه وذلك لرفعه منزلتهم .
3/ عن أبى هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" ما تكلم مولود من الناس في مهد الا عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم وصاحب جريج قيل يا نبي الله وما صاحب جريج قال فإن جريجا كان رجلا راهبا في صومعة له وكان راعى بقر يأوي الى أسفل صومعته وكانت امرأة من أهل القرية تختلف الى الراعى فأتت أمه يوما فقالت يا جريج وهو يصلى فقال في نفسه وهو يصلى أمى وصلاتى فرأى أن يؤثر صلاته ثم صرخت به الثانية فقال في نفسه أمى وصلاتى فرأى أن يؤثر صلاته ثم صرخت به الثالثة فقال أمى وصلاتى فرأى أن يؤثر صلاته فلما لم يجبها قالت لا أماتك الله يا جريج حتى تنظر في وجه المومسات ثم انصرفت فأتى الملك بتلك المرأة ولدت فقال ممن قالت من جريج قال أصاحب الصومعة قالت نعم قال اهدموا صومعته وأتوني به فضربوا صومعته بالفئوس حتى وقعت فجعلوا يده الى عنقه بحبل ثم انطلق به فمر به على المومسات فرآهن فتبسم وهن ينظرن إليه في الناس فقال الملك ما تزعم هذه قال ما تزعم قال تزعم أن ولدها منك قال أنت تزعمين قالت نعم قال أين هذا الصغير قالوا هو ذا في حجرها فأقبل عليه فقال من أبوك قال راعي البقر قال الملك أنجعل صومعتك من ذهب قال لا قال من فضة قال لا قال فما نجعلها قال ردوها كما كانت قال فما الذي تبسمت قال أمرا عرفته أدركتنى دعوة أمى ثم أخبرهم
الشرح:
1/ الرهبنه: اصلها من الرهب اي الخوف بانهم كانو يترهبون بترك الدنيا والزهد فيها والعزله عن اهلها وتعمد مشاقها
2/ الصومعه: هو بيت النصاره
3/ المومسه : هي الزانيه
4/ المهد: هو سرير يهيئ للصبي ويوطئ لينام
والمراد في السن الذي يلزم فيه السرير اشاره انه تكلم في سن مبكر جدا
5/ تختلف الي الراعي :اي تتردد عليه
6/ قوله صلي الله عليه وسلم فصرخت: اي علت من صوتها لاهميه الصوت
و ميلك الي المرجوح في وجود الراجح في مرتبت ومنزله عفو الله
وقال الحافظ انه لو كان جريج عالما لعلم ان اجابه امه اهم من صلاته وفي ذلك بيان الي ان فضل العلم علي العباده
ولذلك كما قال النبي صلي الله عليه وسلم: " فضل في علم خير من فضل في عباده وميلاك الدين الورع"
وسؤاله للولد يدل علي ثقه في الله وهذا كفعل السيده عائشه رضي الله عنها اذ قالت والله ليبرئني اللهُ من فوق سبع سموات
وفي صحيح البخاري ان جريرج توضاء وصلي قبل ان ياتي الغلام
الفوائد المكتسبة :
1- ايثار اجابه الام علي صلاه التطوع لان الاستمرار فيها نافله واجابه الام واجب
2- رفق المؤئدب لمن يلي امره
3- صاحب الصدق مع الله لا تضره الفتن
4- العباده تولد قوه اليقين
5- اذا تعارض امرين بدئ بالاهم
6- يجعل الله لاوليائه عند ابتلائهم مخارج
7- اثبات كرامات الاولياء ووقوع الكرامه لهم بطلبهم واختيارهم
8- المفزع في الامور المهمه الي الله يكون بالتوجه اليه فالصلاه
9- عظم اجر بر الوالدين وتاكيد حق الام وان دعائها مجاب
10- استحباب الوضوء للصلاه من اجل الدعاء
11- وان الوضوء كان مشروعا في شان من قبلنا
باب عرض الإسلام على الأم النصرانية
4/ حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك قال حدثنا عكرمة بن عمار قال حدثني أبو كثير السحيمي قال سمعت أبا هريرة يقول ما سمع بي أحد يهودي ولا نصرانى الا أحبنى إن امى كنت أريدها على الإسلام فتأبى فقلت لها فأبت فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ادع الله لها فدعا فأتيتها وقد أجافت عليها الباب فقالت يا أبا هريرة إني أسلمت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ادع الله لي ولأمى فقال اللهم عبدك أبو هريرة وأمه أحبهما إلى الناس
الشرح:
هذا الحديث يدل علي فضل ابي هريره
الفوائد المكتسبة:
1- استجابه دعاء النبي صلي الله عليه وسلم علي الفور
2- حرص الولد علي اسلام امه
باب بر الوالدين بعد موتهما
5/ حدثنا أبو نعيم قال حدثنا عبد الرحمن بن الغسيل قال أخبرني أسيد بن على بن عبيد عن أبيه أنه سمع أبا اسيد يحدث القوم قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل يا رسول الله هل بقى من بر أبوي شيء بعد موتهما أبرهما قال: نعم خصال أربع الدعاء لهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدها وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا رحم لك الا من قبلها
الشرح:
ابرهما اي اصلهما واحسن اليهما
انفاذ عهدهما اي امضاء وصيتهما
وانفاذ العهد ايضا هو تنفيذ العهد
وهذا الحديث يضل علي فضل صله الرحم ايضا
الفوائد المكتسبة:
1- فضل استغفار الرجل في حق والديه الاستغفار سبب لرفع الدرجات
6/ حدثنا أحمد بن يونس قال حدثنا أبو بكر عن عاصم عن أبى صالح عن أبى هريرة قال ترفع للميت بعد موته درجته فيقول أي رب أي شيء هذه فيقال ولدك استغفر لك
الشرح:
اي رب اي شي هذه اي باي شي رفعت درجاتي
وفي هذا حث علي الدعاء للوالدين بعد وفاتهما
7/ حدثنا موسى قال حدثنا سلام بن أبي مطيع عن غالب قال محمد بن سيرين كنا عند أبى هريرة ليلة فقال اللهم اغفر لأبى هريرة ولأميه ولمن استغفر لهما قال محمد فنحن نستغفر لهما حتى ندخل في دعوة أبى هريرة
الشرح:
حث علي الإستغفار للوالدين
الفوائد المكتسبة:
1- اهتمام الصحابه والتابعين بسوال المغفره لانفسهم ولوالديهم وللمستغفرين لهما
8/ عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مات العبد انقطع عنه عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له "
الشرح:
قوله الا من ثلاث اي الا من هذه الثلاثه اشياء فقط
علم ينتفع به اي ترك من بعده علم ينفع الناس جميعا
ويوضح هذا الحديث قوله صلي الله عليه وسلم: "ان اطيب ما اكلتم من كسبكم وان اولادكم من كسبكم "
قوله صدقه جاريه كالاوقاف وتكون دائمه متصله كان يوقف وقفا لفعل الخير
قوله ولد صالح تقيد بالصالح لان الخير لا يحصل من غيره
و إن عمل العبد ينقطع بموته الا من هذه الاسباب الثلاثه
الفوائد المكتسبة:
1- دليل علي عدم انقطاع الاعمال الصالحه بالموت
2- حث علي التزود بالاعمال الصالحه في الاخره
3- الحث علي وقف اعمال يستفاد بها مثل بناء المساجد
4- بيان فضل العلم والحث علي الاستكثار منه
5- فضيله الزواج لرجاء ولد صالح
6- الحث علي تربيه الابناء وتعليمهم
9/ حدثنا يسرة بن صفوان قال حدثنا محمد بن مسلم عن عمرو عن عكرمة عن بن عباس أن رجلا قال يا رسول الله إن أمى توفيت ولم توص أفينفعها أن أتصدق عنها قال: نعم